Site icon IMLebanon

الأبيض: انخفاض ملحوظ بإصابات كورونا لأول مرة منذ أسابيع

أفاد مدير مستشفى الحريري فراس الأبيض عبر “تويتر” بأنه “بالأمس انخفض معدل فحوصات الكورونا الايجابية المحلي إلى أقل من ١٠ ٪ لأول مرة منذ أسابيع”، لافتا إلى أنه “سيتبين ما إذا كان هذا يمثل تحسنا حقيقيا أو استثناءً يعتمد على نتائج الفحوصات في الأيام القادمة.”

وأكد أنه “لا يمكن الادعاء أن هذا التغيير كان بسبب تحسن الامتثال بتدابير السلامة، وأضاف: “تظهر الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لزيادة النشاط خلال الاعياد في وقت أقصر بكثير من ظهور الزيادة في حالات الكورونا بسبب عدم التباعد الاجتماعي. يميل الناس غالبا إلى تجاهل النتائج غير السارة ولكن البعيدة لأفعالهم”.

وأعلن الأبيض أنه بالامس ظهرت على اثنين من موظفي مستشفى الحريري الذين كانوا اصيبوا بالكورونا منذ أشهر، أعراض العدوى، وأتت نتائج فحص الكورونا إيجابية مرة أخرى، مشيرا إلى أنه “في بريطانيا، قد تكون سلالة فيروسية جديدة وراء الزيادة الأخيرة في الحالات. اثبت الكورونا انه فيروس صعب، وسوف يكون هناك المزيد من الفصول في هذه القصة”.

وسأل: “هل الانخفاض في معدل إيجابية الفحوصات هو فجر كاذب؟ هل نتجه بشكل غير مسؤول نحو موجة ثالثة؟  إذا حصل ذلك ، فهل سينقذنا اللقاح؟”، ورأى أن  عام ٢٠٢٠ لم يكن عاما جيدا، لكن الكثير من المشاكل صنعت في لبنان، وسببها الاستهتار، آملا أن يأتي الامل عام ٢٠٢١ بالتغيير المنشود نحو الافضل.