IMLebanon

لإنعاش مفاوضات السلام.. بلينكن يوجه رسالة للرئيس الأفغاني

اشارت صحيفة “نيويورك تايمز”، الأحد، الى أنّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اقترح في رسالة رسمية عقد مؤتمر في تركيا لإعادة إنعاش مفاوضات السلام الأفغانية، بهدف رسم اتفاق شامل بين الحكومة وحركة طالبان والتخفيف من العنف خلال ثلاثة أشهر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

ونقلت الصحيفة بأن الوزير الأميركي عبّر عن رغبته، في الرسالة التي وجهها للرئيس الأفغاني، أشرف غني، بأن يستلم الأخير “القيادة بشكل مستعجل”، وأشار الوزير الأميركي إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن، “فقدت إيمانها” في المفاوضات المعلقة بين الطرفين.

وطلب بلينكن في الرسالة “الحادة بشكل غير معتاد”، من الرئيس الأفغاني “تفهم الإلحاح في نبرته”، مشيرا إلى “الاستياء الأميركي من الموقف العنيد الذي يبديه الرئيس الأفغاني في مفاوضات السلام المعلّقة”.

وتم تأجيل المفاوضات بين الرئاسة الأفغانية وحركة طالبان، منذ سبتمبر، بعد الوصول إلى اتفاق في شباط 2020 بوساطة أميركية، إلا أن العديد من نقاط الخلاف حالت دون المضي نحو تحقيق حل دائم، منها تبادل الأسرى وخفض التصعيد.

ولفت بلينكن في رسالته الى انّ الولايات المتحدة لم تتوصل لقرار بعد بشأن سحب 2500 جندي أميركي المتبقين في البلاد بحلول الأول من مايو المقبل، ووفقا للاتفاقية التي تم التوصل إليها العام الماضي، وعبر عن مخاوفه بأن “يصبح الوضع الأمني أسوأ وأن تستولي حركة طالبان على أراض بشكل سريع” بعد الانسحاب الأميركي المحتمل.

وأكد مصدر أميركي في واشنطن ومسؤول في الحكومة الأفغانية صحة الرسالة، بينما رفضت الخارجية الأميركية طلب “نيويورك تايمز” التعليق، واكتفى متحدث باسمها بالقول إن “كافة الخيارات مطروحة” فيما يتعلق بسحب القوات الأميركية.