Site icon IMLebanon

الصين تتحدى بايدن بالنفط الإيراني

This photo taken on March 20, 2020 shows a police officer wearing a mask amid concerns over the COVID-19 coronavirus while keeping watch as a Kuwaiti oil tanker unloads crude oil at the port in Qingdao, in China's eastern Shandong province. (Photo by STR / AFP) / China OUT

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأنّ الصين زادت بشكل كبير مشترياتها النفطية من إيران وفنزويلا، في تحد لأولويات السياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدين، وقبله إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك قد يقلل الضغوط على هذين البلدين ويقوض جهود البيت الأبيض، الرامية لاستئناف المفاوضات معهما.

وأظهرت بيانات شركة “Kpler”، المتخصصة في مراقبة عمليات الشحن، أن كمية النفط التي يتوقع أن تقوم الصين بشرائها من إيران خلال هذا الشهر ستصل لنحو 918 مليون برميل يوميا، وربما ترتفع لمليون برميل وفقا لبيانات شحن صادرة من شركات أخرى.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الكمية من المشتريات الصينية للنفط الإيراني هي الأكبر منذ فرض الحظر النفطي الأميركي الشامل على طهران قبل عامين.

ونقلت الصحيفة عن الخبيرة في صناعة النفط الإيرانية سارة فاخشوري القول: “إذا باعت إيران مليون برميل يوميا بالأسعار الحالية، فلن يكون لديها حافز للتفاوض”.

كما لفتت الصحيفة الى أنّ مشتريات الصين من النفط الفنزويلي ارتفعت أيضا، حيث تحاول الولايات المتحدة استخدام العقوبات للضغط على نظام مادورو لإجراء انتخابات ديمقراطية ذات مصداقية.

وأكد مسؤول أميركي، على صلة بالمواضيع المتعلقة بإيران، أن “المشتريات الصينية غير المعلنة قللت من حاجة طهران إلى التفاوض بشأن العقوبات النفطية”.

ولم ترد وزارة الخارجية الأميركية والسفارة الصينية في واشنطن على طلبات الصحيفة للتعليق على الموضوع.