IMLebanon

الحكم بالسجن على مرشح رئاسي منافس لإردوغان

قضت محكمة تركية في مدينة إسطنبول بسجن مرشح رئاسي سابق كان قد نافس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في آخر انتخابات رئاسية شهدتها البلاد في عام 2018، وهو ثاني مرشح رئاسي قد يدخل السجن بعد صلاح الدين دميرتاش، الرئيس المشارك الأسبق لحزب “الشعوب الديمقراطي” المؤيد للأكراد، والمسجون منذ تشرين الثاني من عام 2016 والذي شارك في الانتخابات الرئاسية الأخيرة من خلف القضبان.

وكشف محرم إينجه المرشح الرئاسي السابق عن صدور حكمٍ بحقه من محكمة في إسطنبول، ويقضي بسجنه لمدّة 5 أشهر بتهمة إعاقته لعمل موظف حكومي خلال قيامه بواجباته.

وقال المرشح الرئاسي السابق الذي كان ينتمي لحزب “الشعب الجمهوري” وهو حزب المعارضة الرئيسي في تركيا واستقال منه مطلع شهر تشرين الثاني من العام الجاري: “تلقيت اليوم حكماً بالسجن لمدّة 5 أشهر على خلفية رفضي لممارساتٍ غير القانونية حصلت خلال محاكمات التآمر في سيليفري”.

وهو يقصد بتلك المحاكمات، مقاضاة أنقرة قبل سنوات لعددٍ كبير من السياسيين البارزين والعسكريين والصحافيين وشخصياتٍ فاعلة من المجتمع المدني اتهِموا من قبل السلطات بتشكيل منظّمة سرّية. وعُرفت تلك المحاكمات بـ “إرغينكون” نسبةً إلى اسم التنظيم السرّي، لكن تمّت تبرّئة كلّ المتهمين في عام 2019.