Site icon IMLebanon

الانتخابات الليبية نهاية كانون الثاني؟

افتتحت ليبيا السنة الجديدة بموجة من الغموض لف مصير الانتخابات النيابية التي كان من المفترض إجراؤها في 24 من كانون الأول الماضي، وسط خيبة أمل أممية من تأجيل هذا الاستحقاق الذي علق عليه المجتمع الدولي آمالا كبرى من أجل إخراج البلاد من حالة الفوضى التي غرقت بها لسنوات، وعودتها إلى مسار الديمقراطية السليم.

ففي حين رجح بعض النواب إمكان إجراء الانتخابات أواخر الشهر الحالي، اعتبر آخرون أن هذا التاريخ محال، لاسيما أن الخلافات لا تزال على حالها.

فيما أوضح عضو البرلمان الليبي عصام الجهاني، أن العديد من السيناريوهات محل نقاش في الوقت الراهن بشأن الفترة المقبلة في البلاد.

كما أضاف بحسب ما أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية بأن الموعد الذي حددته مفوضية الانتخابات في وقت سابق، بشأن إجراء الانتخابات الليبية في 25 كانون الثاني الجاري، غير مناسب.

كذلك أكد عدم إجراء انتخابات رئاسية أو برلمانية في الموعد المذكور، خاصة في ظل وجود نفس الأسباب التي حالت دون إجراء الانتخابات.

وتتجه أنظار الليبيين غدا الاثنين إلى مجلس النواب في طبرق، حيث من المتوقع أن تعقد جلسة نيابية من أجل مناقشة مصير الانتخابات والحلول والاقتراحات المطروحة بشأنها.