Site icon IMLebanon

إيران: تركنا الطريق مفتوحًا للسعودية

اعلن وزير الخارجية الايراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الاثنين، أن بلاده “تركت الطريق مفتوحا للسعودية متى ما قررت إعادة علاقاتها الدبلوماسية مع إيران إلى طبيعتها”.

ورحّب عبد اللهيان، خلال الحفل الختامي للمؤتمر الوطني حول إيران ودول الجوار في مركز الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية، بإعادة فتح السفارات وعودة العلاقات إلى طبيعتها وحتى تطوير العلاقات، مشيرا إلى “مبادئ سياسة الجوار للحكومة الايرانية الحالية والإجراءات المتخذة بهذا الصدد”.

وقال: “من بين إجراءاتنا في هذا المجال ربط سياسة الاهتمام بالجيران بقضية المفاوضات لرفع الحظر في فيينا، وسعينا للتقارب إلى هذا المستوى حتى لا يشعر الجيران ببعدهم”، مضيفا: “لا نرحب بفكرة إضافة أعضاء جدد من المنطقة إلى المحادثات، لكننا نبقي جيراننا على اطلاع بالقضايا”.

وأكد أن “إيران بحاجة ماسة إلى ترجمة مزاياها النسبية في بيئة مستدامة”، مشيرا إلى أن “هناك إجماعا على أنه على الرغم من هذه الطاقة الكامنة فان البيئة المحيطة بإيران، لا تزال غير مستقرة لعدة أسباب، بما في ذلك عدم الاستقرار السياسي وبعض التدخلات الأجنبية”.

ولفت الوزير الإيراني الى انه “قبل أيام قليلة، استقر ثلاثة من دبلوماسيينا في جدة، وسيعتمد موعد إعادة فتح السفارات في البلدين على قرار المملكة العربية السعودية”.