Site icon IMLebanon

جونسون: الحشود الروسية على حدود أوكرانيا تهدد أوروبا

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم السبت، الحلفاء إلى “الوحدة” في مواجهة التهديدات الروسية بغزو أوكرانيا، مؤكداً أن الحشود الروسية على حدود أوكرانيا تهدد أوروبا.

وقال جونسون خلال مؤتمر ميونيخ للأمن: “يجب أن نتّحد لمواجهة هذه التهديدات” مشيرا إلى أن “العقوبات التي ستفرضها بريطانيا على روسيا في حال هاجمت أوكرانيا ستجعل “مستحيلا” على موسكو الوصول إلى الأسواق المالية في مدينة لندن”، مشددا على أنه “لابد من ضمان وجود بدائل للغاز والنفط الروسي لأوروبا”.

وأضاف: “هناك مخاطر كبيرة على العالم إذا قرر بوتين غزو أوكرانيا” مشيرا إلى أن روسيا تواصل خنق أوكرانيا بحريا، كما قال “مستعدون للتأكيد لبوتين أننا جاهزون للرد”.

كما أشار رئيس الوزراء البريطاني إلى أنّ “أكاذيب روسيا حول أوكرانيا مستمرة وهدفها تبرير الغزو”، لافتًا الى أنّ “أوكرانيا كبيرة ومن الصعب إخضاعها ومغامرة روسيا الكارثية ستفشل”.

ورأى أنه “في حال غزو أوكرانيا، فإن الصدمة ستتردد في كل أنحاء العالم”، محذرا من تأثير ذلك على تايوان خصوصا، بعد وقت قصير من كلمة وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال المؤتمر.

كما أوضح جونسون أنّ “الحشود الروسية على حدود أوكرانيا هي تهديد لأوروبا”، معتبرًا أن “نجاح روسيا في هذا الغزو سيوجه رسالة إلى كل القوى الأخرى مفادها أن “العدوان يؤتي ثماره” وحض أوروبا على التزام “الثبات الاستراتيجي” في سياسات الطاقة والدبلوماسية والميزانيات العسكرية”.

كما أكد أن من مصلحة أوروبا مواجهة خطط روسيا لتهديد شرق أوروبا، مشددا على أن “الناتو يلعب دورا أساسيا في الدفاع عن أوروبا”.