Site icon IMLebanon

بوتين يعترف باستقلال لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتراف بلاده باستقلال إقليمي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.

وقال بوتين في خطاب للأمة إنه سيقلب الطاولة على أوكرانيا، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية تعتبر أوكرانيا “دمية” تتلاعب بها، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لن يسمح لأوكرانيا بأن تكون مصدر تهديد لروسيا.

واتهم بوتين أميركا بأنها تنفق مليون دولار يوميا في أوكرانيا لدعم الانقلابات، معتبرا أن الغرب يتحكم بالقوات المسلحة في أوكرانيا.

وقال بوتين إن الناتو قدم الوعود بعدم التوسع على أراضي أوروبا الشرقية، لافتا إلى أن انضمام أوكرانيا إلى الناتو يهدد الأمن القومي الروسي.

وأضاف أن الاتحاد السوفيتي السابق، حرر أوكرانيا وأعطاها بعض الأراضي، وأن بعض هذه الأراضي كانت بمثابة هدية لأوكرانيا، على حد قوله.

وأشار الرئيس الروسي الى أن الثورة البلشفية هي التي صنعت أوكرانيا بشكلها الحالي، مشددا على أن شبه جزيرة القرم روسية وليست أوكرانية، وأن دونباس كانت في السابق تخضع لسيادة روسيا وليس لأوكرانيا، لافتاً الى ان “الأوضاع في دونباس أصبحت معقدة بشكل كبير”.

ووقع بوتين على مرسومين باعتراف روسيا، بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، دونيتسك، ولوغانسك كجمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، كما وقع مع قادتهما الموالين لموسكو اتفاقيات صداقة ودعم مشترك.