Site icon IMLebanon

كييف: حفتر تعهد بإرسال مرتزقة للقتال مع الروس

كشفت وزارة الدفاع الأوكرانية، الأحد 20 آذار 2022، عن تعهد اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر بإرسال مرتزقة إلى روسيا “لدعم” الجيش الروسي في عملياته العسكرية التي بدأها في أوكرانيا منذ 24 شباط الماضي، ومن المرجح أن تتولى مجموعة “فاغنر” الروسية نقل المقاتلين الليبيين إلى هناك على متن طائرات عسكرية روسية، حسب كييف.

وزعمت الوزارة أن ذلك جرى في زيارة مؤخراً -لم يعلن تاريخها- أجراها حفتر إلى موسكو والتقى خلالها مسؤولين روساً تعهّد أمامهم بدعم بوتين في هجومه على أوكرانيا.

وتشير تقديرات إلى أن القوات المنضوية تحت قيادة حفتر نصفها من ميليشيات متطرفة ومرتزقة من دول إفريقية، كما دعمت فاغنر الروسية ذاتها قوات حفتر في معارك الأخير ضد قوات حكومة الوفاق الوطني خلال السنوات الماضية.

تصريحات وزارة الدفاع التي دعت مراراً هي الأخرى لحشد مقاتلين أجانب بهدف القتال إلى جانب القوات الأوكرانية، تأتي عقب أيام من إعلان الرئاسة الروسية “الكرملين” فتح الباب أمام “السوريين للقتال إلى جانب الجيش الروسي” في إطار عمليته العسكرية.

بدورها نفت السفارة الليبية في كييف، الثلاثاء 15 آذار، تجنيد مرتزقة من ليبيا لدعم روسيا، خلال ردها على تقارير إعلامية عربية وغربية، واصفة الأخبار تلك بأنه “عارية عن الصحة”.

وأضافت أنها “تخلي مسؤوليتها من أي عمل مشين يصدر عن أشخاص لا يمثلون الدولة الليبية”.