IMLebanon

موسكو: ممتنون لغالبية أصدقائنا العرب

أشار نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إلى أن واشنطن بدأت تفقد زمام المبادرة والهيمنة على العالم، معربا عن “امتنان موسكو للدول العربية على موقفها تجاه الأزمة الأوكرانية”.

وقال بوغدانوف في حديث لـ”روسيا اليوم”: “نشهد تغييرا جذريا في العلاقات الدولية، والولايات المتحدة كما يقول كثيرون تريد أن يعيش العالم وفقا لشرعية الغاب”، وهي “تستخدم أسلوب النفاق لتحقيق طموحاتها الجيوسياسية”.

وأضاف: “الأميركيين في حالة هلع من التغيرات المتسارعة في العلاقات الدولية، وهم يفقدون زمام المبادرة والهيمنة على العالم الذي يجب أن يكون متعدد الأقطاب”.

وأشار بوغدانوف إلى أن بلاده في الظروف الحالية ليست وحدها، لافتًا الى انه “لدينا أصدقاء وحلفاء كثر وفي مقدمتهم الصين ودول بريكس والكثير من الدول”.

وتابع الدبلوماسي الروسي: “راضون عن مواقف الدول المصدرة للنفط ونحن على اتصال دائم معها”، ورحب بجهود بعض الدول بما فيها العربية للتوصل إلى حلول للأزمة الأوكرانية.

وتابع: “نحن ممتنون لغالبية أصدقائنا العرب وقد اطلعنا على البيان المشترك لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية المتعلق بالأحداث في أوكرانيا”، ووصف البيان بأنه “يحمل طابعا متزنا وموضوعيا ويعكس الموقف العربي المشترك”.

وحول عودة سوريا إلى الجامعة العربية، رأى أنّ هذه العودة “ستكون مفيدة لجميع الدول العربية”.