IMLebanon

البنتاغون: القوات الروسية تتراجع شمال شرق كييف

أفاد مسؤول كبير في البنتاغون، الأربعاء، بأنه للمرة الاولى تشهد الأرض تراجعاً للقوات الروسية في شمال شرق العاصمة.

وقال للصحافيين، إن القوات الروسية بدأت تأخذ مواقع دفاعية في محور شمال غرب كييف وهي لا تتقدّم على الاطلاق، معتبرا أن السبب يعود إلى مقاومة الأوكرانيين للقوات الروسية، مشيرا إلى أن هناك تراجعا أيضا للقوات الروسية في خاركيف.

وتابع: “المعارك شرسة في محيط ماريوبول والمدينة تتعرض للقصف العنيف”، مؤكدا أن “بعض القوات الروسية موجودة داخل المدينة والاشتباكات في داخل المدينة”.

وأوضح أن القوات الروسية في مقابل التراجع أو التوقف في محيط العاصمة تركّز جهودها على منطقة الشرق، وبحسب التقديرات تريد القضاء على خطوط امدادات الاوكران في شرق البلاد.

كذلك أعلن أن القوات الروسية قصفت حتى الآن 1200 صاروخ على الجارة الغربية، مضيفا أنه ليس هناك أي تأكيدات بشأن تجهيز روسيا لهجوم كيميائي أو بيولوجي في أوكرانيا.

وأردف: “ما زال لدى القوات الروسية الكثير من الصواريخ الجاهزة للاستعمال وعلى انواعها اي الصواريخ البالستية والعابرة”، مبيناً أن الطيران الروسي يتحاشى الدخول إلى أجواء خطرة يسيطر عليها الأوكران.

إلى ذلك، كشف عن أن الأميركيين يستكملون خلال الساعات المقبلة ايصال المعدات العسكرية من رزمة 350 مليون ويبدأون خلال يومين ايصال المساعدات من رزمة 800 مليون، مشيرا إلى أن الأولوية هي لايصال مضادات الدروع (جافلين) ومضادات الطيران (ستينغر).

ولفت إلى أنه لا مؤشرات لاستعداد بيلاروسيا للانضمام إلى العمليات العسكرية الروسية بأوكرانيا.