Site icon IMLebanon

الجزائر تعاقب اسبانيا ردا على موقفها من الصحراء

http://i.imgur.com/OXd4DCk.jpg

أعلنت صحيفة “لاراثون” الإسبانية إن الأضرار الجانبية للتوتر الإسباني مع الجزائر بسبب قضية الصحراء الغربية، بدأت تظهر شيئا فشيئا خاصة في المجال الاقتصادي.

وأوضحت الصحيفة في تقرير أنه بعد أيام معدودة من إعلان مدريد تغيير موقفها حول الصحراء الغربية ودعمها مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، سارعت الجزائر إلى وضع عقبات بيروقراطية أمام واردات الماشية من إسبانيا.

وتابع التقرير أن العقبات ازدادت مع مرور الأيام وصولا إلى إغلاق السوق الجزائرية أمام الماشية القادمة من إسبانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن وضع عقبات أمام واردات الماشية الإسبانية قد يبدو ثانويا في السياق العام للعلاقات التجارية بين إسبانيا والجزائر، إذا قورنت قيمة صادرات إسبانيا من الماشية مع وارداتها من الغاز الجزائري، لكن الإجراء مع ذلك يحمل مؤشرا مهما، بحسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن الجزائر حولت أنظارها إلى إيطاليا لتصدير الغاز، وأغلقت سوقها أمام الماشية الإسبانية، وهذه علامات لا لبس فيها على أن شيئا ما تغير.

وفي بداية الشهر الجاري، قالت مجموعة النفط والغاز الجزائرية العامة “سوناطراك” إنها لا تستبعد “مراجعة حساب” سعر الغاز المصدر إلى إسبانيا.

وأقدمت إسبانيا التي تعتمد بشدة على الجزائر في إمدادات الغاز، على تغيير جذري في موقفها في 18 اذار بشأن قضية الصحراء الغربية الحساسة.

و”استغربت” الجزائر “الانقلاب المفاجئ” في الموقف الإسباني، واستدعت سفيرها بمدريد في 19 اذار.

وتعهد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز “بذل ما في وسعه لإعادة العلاقات الدبلوماسية التي تضررت للأسف” مع أحد موردي الغاز الرئيسيين لإسبانيا.

ويدور نزاع بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر حول الصحراء الغربية التي تصنفها الأمم المتحدة بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي” منذ خروج الإسبان منها عام 1975.