IMLebanon

4 أنواع من الأطعمة تزيد شعورك بالعطش

هناك 4 أنواع أخرى من الأطعمة التي قد تسبب الشعور بالعطش بعد تناولها، ومنها:

1- الأسماك

يجب أن تعلم عزيزي الصائم أن تناول الأسماك يتسبب غالباً في الشعور بالعطش. ورغم أن إضافة الملح للأسماك قبل أو بعد طهيها، قد يكون السبب في زيادة الشعور بالعطش، لكن هذا ليس هو السبب الرئيسي لذلك. بل إن ثمة سببين آخرين: الأول، هو أن الأسماك غذاء غني جداً بالبروتين، والبروتين الذي في لحم الأسماك يتحرر بسرعة عند الهضم، وذلك بخلاف لحوم الحيوانات والطيور الغنية بالأنسجة الليفية، التي يأخذ هضمها وتحللها وقتاً أطول قبل الوصول إلى البروتينات في داخلها.

2- الآيس كريم
إذا شعرت بالعطش بعد تناول الآيس كريم، فهذا طبيعي إذ يحتوي الآيس كريم على سكريات وعلى صوديوم وعلى مشتقات الألبان. وهناك عدة أسباب تجعل الناس يشعرون بالحاجة إلى شرب الماء بعد تناول الآيس كريم، أهمها احتواء الآيس كريم على السكريات.

إن تناول أي شيء سكري حلو الطعم، يحفز الكبد على إفراز أحد الهرمونات (FGF21) التي تثير منطقة ما تحت المهاد في الدماغ Hypothalamus، وهي المنطقة المعنية بإثارة الشعور بالعطش ودفع المرء نحو شرب الماء.

3- الأجبان

مختلف أنواع الأجبان غنية بالملح أولاً، وبالبروتينات ثانيا. وثالثا الجبن غني بعدد من المركبات الكيميائية المثيرة للشعور بالعطش. ورابعاً فإن تناوله بحد ذاته يثير الجفاف في الفم ما يعني زيادة الرغبة في شرب الماء.

ويضاف الملح أثناء إنتاج الجبن لمنع البكتيريا من النمو، وليعمل كمادة حافظة طبيعية، ولكنه أيضاً يُضاف للتحكم في الرطوبة داخل الجبن، ولتحسين الملمس أثناء المضغ في الفم، ولضبط طعم المذاق.

وهناك الكثير من الأجبان منخفضة الصوديوم والغنية بالبروتينات أيضاً، للاختيار ومن أفضلها الجبن القريش Cotage Cheese.

4- اللحوم المصنعة

معظم اللحوم المصنعة يتم تناولها غالباً باردة، وقد تم تعديلها من حالتها الطبيعية من خلال التمليح، أو المعالجة، أو التخمير، أو التدخين، أو إضافات البهارات والحبوب أو غيرها من العمليات الصناعية، لتعزيز النكهة أو لتحسين الحفظ. ويشمل ذلك النقانق والهوت دوغ ولحم البقر المقدد واللحوم المعلبة والسلامي واللانشون وأنواعا كثيرة أخرى.