Site icon IMLebanon

هذه هي نقاط الاشتباك الرئيسية بين فلسطين وإسرائيل

Israeli forces fire tear gas to disperse Palestinian demonstrators as they protest against the expropriation of Palestinian land on the northern entrance to the city of Ramallah, near the Jewish settlement of Beit El, in the occupied West Bank on January 26, 2023. (Photo by Ahmad GHARABLI / AFP)

بينما تتواصل عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية، قال جيش الاحتلال إن القتال مستمر في مواقع إسرائيلية عديدة، كما أفادت صحيفة “هآرتس” بأن بعض المواقع أصبحت في قبضة المقاتلين الفلسطينيين.

ووفقاً لما صرّح به المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإن الاشتباكات تجري حالياً في 22 موقعاً على الجانب الإسرائيلي من الحدود مع غزة، أبرزها:

– قاعدة رعيم العسكرية: وهي مقر قيادة فرقة غزة بالجيش الإسرائيلي.
– قاعدة زيكيم العسكرية: وتقع على شاطئ مدينة عسقلان.
– معبر إيرز (حاجز بيت حانون): يقع شمالي قطاع غزة بين بلدة بيت حانون الفلسطينية وكيبوتس إيرز الإسرائيلي.
– ناحل عوز: كيبوتس إسرائيلي (مستوطنة زراعية تعاونية) شرقي قطاع غزة بالقرب من مستوطنتي سديروت ونتيفوت.
– ماغن: كيبوتس إسرائيلي يقع شمال غربي صحراء النقب، ويتبع مجلس أشكول الإقليمي.
– بئيري: كيبوتس إسرائيلي يقع شمال غربي صحراء النقب قرب السياج الفاصل شرقي قطاع غزة.
– كفار عزة: كيبوتس إسرائيلي يقع بين مستوطنتي نتيفوت وسديروت على بعد نحو 5 كيلومترات شرق قطاع غزة.

وتعيش تل أبيب صدمة تاريخية استراتيجية مع نجاح “حركة حماس” ومنظمات فلسطينية أخرى بالسيطرة على مستوطنات في غلاف قطاع غزة من خلال عملية تسلّل أسفرت خلال عمليات الاقتحام عن مقتل نحو 200 اسرائيلي، وجرح نحو الألف، وفق وسائل إعلام إسرائيلية. وقتل 200 فلسطيني في ضربات إسرائيلية على قطاع غزة. وفي الموازاة، تعيش حكومة بنيامين نتنياهو أعمق مآزقها، ولم يستطع المجلس الوزاري الاجتماع بسبب القصف، كما أفادت وسائل إعلام. في حين نقل حزب “الليكود” دعوة نتنياهو زعيمي المعارضة الى حكومة وحدة وطنية.