IMLebanon

الزغبي: لعدم ادخال مريض السرطان في حالة الانكار!

حاورتها ماريا خيامي:

يسبب الكشف عن الاصابة بالسرطان مشاعر الخوف من الموت ومن المعاناة الناتجة عن العلاج، ويتأثر المصاب وعائلته كثيرا، وينصح علماء النفس ببعض الطرق لمواجهته والعمل على هزيمته. فهل من طريقة معينة لإخبار المريض عن اصابته؟

توضح المعالجة النفسية مارتين الزغبي انه علينا درس نفسية وشخصية المريض، وعلينا درس مدى قوة شخصيته وتقبله للأمور، فقد يؤدي إخبار بعض الاشخاص بهكذا مواضيع الى الانتحار او الاكتئاب، ويجب على الطبيب بناء علاقة مع المريض قبيل اخباره، لاختيار الطريقة والوقت المناسبين.

وأكدت في حديث الى موقع IMLebanon أن المواكبة النفسية مهمة من لحظة ثبوت الاصابة، للمريض ولعائلته، لأن المريض يكون لديه الكثير من التساؤلات، وقد يدخل في مرحلة اكتئاب وخوف من القادم ولذلك فإن المواكبة النفسية جدا مهمة.

وشددت المعالجة النفسية على ان “عائلة المريض بحاجة للمواكبة النفسية ايضا، فالخوف من القادم والاكتئاب سيصيبها كما المريض، وربما اكثر، ولشرح كيفية التعامل مع المريض. فبعض الاشخاص يبدأون بالتعامل مع المريض على انه طفل، او يقولون له كلام مثل: “ما فيك شي شد حالك” ويدخلونه في مرحلة الانكار، وهذا الامر خطأ، اذاً فشرح كيفية التعاطي مع المريض للعائلة أمر مهم.”

وأضافت: “على العائلة ان تتصرف على اساس ان المريض اليوم معهم، وعليهم ان يستفيدوا من كل لحظة معه، والاعتذار منه على كل خطأ بدر منهم، وإخباره كم يحبّوه، ومشاركة ما لم تسمح لهم به الحياة بفعله.”
وختاماً، توضح الزغبي ان ليس هناك عوارض نفسية معينة تظهر على الجميع، فالبعض يدخل بحالة من الاكتئاب ويستسلم، والبعض الآخر يقاوم ويجد فسحة أمل في كل موقف ويصرّ على المكافحة والقضاء على المرض.

اليكم بعض النصائح للتأقلم:

-حاول الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات الأساسية والمفيدة.

-اكتب الأسئلة والمخاوف التي تراودك، واسأل الطبيب عنها عند زيارته.

-اصطحب معك أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء إلى المواعيد الطبية الأولى.
-توقع التغيرات البدنية المحتملة.

-فكِّر في الانضمام إلى مجموعة الدعم المصابين بالسرطان.

-حافظ على نمط حياة صحي.

-احرص على اتباع روتين يومي ثابت إذا استطعت، وخصص بعض الوقت يوميًا لممارسة الرياضة والحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول الوجبات.

-تقبّل مساعدة الأصدقاء والعائلة.

-حاول أن تكون منفتحًا على الأشخاص المقربين إليك. وشارك أفكارك ومشاعرك معهم.

-عندما تواجه قرارًا صعبًا، أعد قائمة بالإيجابيات والسلبيات لكل اختيار.

-اعثر على مصدر للدعم الروحي.

-خصص وقتًا للاختلاء بنفسك.

-حافظ على الانخراط في العمل والمشاركة في الأنشطة الترفيهية على قدر استطاعتك.