IMLebanon

ما خطة إسرائيل بعد قسم قطاع غزة شطرين؟

تمكنت “وحدات النخبة” في الجيش الإسرائيلي من فصل شمال غزة عن جنوبها متقدمة نحو خط الساحل على البحر، رغم الخسائر الفادحة التي تكبدتها (نحو 30 قتيلا).
بدأ الجيش الإسرائيلي يرى أنه من الضروري الاستعداد للقتال خلال فصل الشتاء، وقد أعد التجهيزات الخاصة بذلك، وفق ما نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست”، اليوم الاثنين بل بدأ بالفعل عملية مكثفة لتزويد جميع أفراده على جميع الحدود بالتجهيزات الملائمة لفصل الشتاء.

وأوضح ضابط سابق في المخابرات الأردنية أنه من المبكر الحديث عن أي نجاح لإسرائيل في غزة، حيث لا تزال الطائرات الإسرائيلية تكثف عمليات القصف الجوي بعد 31 يوما من بدء المعارك. وقال العميد السابق عمر الرداد لوكالة أنباء العالم العربي إن استمرار القصف بعد مرور شهر “يعني أن هناك مشاكل يواجهها الجيش الإسرائيلي على الأرض، رغم قوله إن ذلك لا ينفي أن إسرائيل “تضيق الخناق على حماس”.

لكن أهداف إسرائيل المعلنة من الحرب تتجاوز بكثير مجرد تطويق حماس، فقد أكدت مرارا وتكرارا أن هدفها القضاء على الحركة تماما وإنهاء وجودها المسلح المستمر في غزة منذ 2007.

إلى ذلك، أوضح الرداد أن “الأمور ستتضح أكثر بعد انتهاء المعارك”. لكن لا أحد يمكنه التكهن متى ستضع هذه الحرب أوزارها، ولا حتى من بدأها.