IMLebanon

قطاع “الحزب” وضفة المسيحيين

كتب منير الربيع في “المدن”:

مع الإكثار في الكلام حول “حلّ الدولتين” لبنانياً، على إيقاع الكلام عن حل الدولتين في فلسطين، تتداعى الحالة اللبنانية إلى انقسامات وتشظيات كثيرة. يمكن للمشهد الوارد من جبيل كرد فعل على اختطاف منسق “القوات اللبنانية” في المنطقة، أن يوضح الكثير من الغضب والاحتقان الكامن في نفوس اللبنانيين جميعاً، من المسيحيين وغير المسيحيين أيضاً، خصوصاً في ظل التراشق الدائم بخلفيات سياسية. كلام كثير قيل في الأوساط المسيحية، بين عدم الثقة بالدولة ومؤسساتها، وصولاً إلى تجديد الدعوات لاعتماد الأمن الذاتي.

الخوف مجدداً
ليست المرة الأولى التي تتعالى فيها أصوات المسيحيين للانفصال أو الطلاق أو عدم التشابه مع الآخرين من اللبنانيين. تتكاثر حالياً هذه الدعوات، خصوصاً في ظل استشعار مسيحي لنوع من التلاقي السني الشيعي بلحظة التضامن مع غزة، أو بالنظر إلى بعض التفاهمات الإقليمية على مستوى المنطقة.
ثمة خوف من أن ينعكس ذلك تسويةً جديدة في لبنان تكون الحصة السياسية فيها لصالح حزب الله. بينما الخوف المسيحي الأكبر هو في إعادة تكرار نموذج التسويات الإقليمية التي حصلت في العام 1990. مثل هذا الخوف جرى التعبير عنه في تصريحات العديد من المسؤولين المسيحيين، خصوصاً في أعقاب تعليقهم، إما على مسار عمل اللجنة الخماسية أو المفاوضات الدولية، والتي علق عليها سمير جعجع بالقول: “من يريد إعطاء مكاسب لقوى الممانعة فليعطها من عنده وليس من عندنا”. وفي المقابل جاء موقف رئيس التيار الوطني الحرّ، جبران باسيل، الذي عبر عن رفضه لأي محاولة فرض معادلات سياسية داخلية بالاستناد إلى المعطيات والتطورات الخارجية.

الاغتراب أكثر
منذ الانسداد الرئاسي، والاختلاف في المقاربات بين التيار الوطني الحرّ وحزب الله، تكاثر الكلام في البيئة المسيحية عن عدم الرضوخ للدولة المركزية، وسيطرة حزب الله عليها، وطرحت دعوات كثيرة لإعادة البحث بالصيغة. مسألة تفاقمت أكثر على وقع حصول عملية الاختطاف في جبيل، والتي أصبحت بالتأكيد تتجاوز برمزيتها بالنسبة إلى المسيحيين كل التفاصيل المتعلقة بالقضية وخلفياتها الجنائية أو القضائية. بل ينجم عنها شعور عام بعدم الانتماء إلى ما تبقى من دولة، مع تنامٍ في شعور الاغتراب أكثر، بدلاً من العمل في سبيل استعادة الدولة أو بناء مؤسساتها، بالاستناد إلى العلاقة مع مكوناتها المتعددة.

فشل الرهان العوني
بعد العام 2005، المحطة التي يعتبرها المسيحيون أنها مرحلة تأسيسية لاستعادة توازنهم في الدولة، كان قسم منهم يمثله التيار الوطني الحرّ ينطلق وفق النظرة العونية القديمة في قيادة الجيش، وارتكزت على إنه بالإمكان الاستمرار بالتفكير في العودة إلى الدولة اللبنانية من دون الصدام والعداء مع المكونات الأخرى، وبالنظر إلى مجموعة مصالح سياسية تتلاقى مع هذه الفكرة، كان التفاهم والتحالف مع حزب الله، الذي ذهب بعيداً في مخاصمة الكثيرين داخلياً وخارجياً. لكن، حالياً، تظهر المراجعة السياسية التي يجريها رئيس التيار جبران باسيل، والذي وصل حالياً إلى لحظة افتراق عن الحزب.

كان التيار الوطني الحر يقول ان مقاربة “القوات اللبنانية” للبلد، هي مقاربة الحرب الأهلية، فاعتبر أنه يمكن بناء مشروع جمهورية بمختلف المكونات، وفق التصور المسيحي للبنان، ومن دون الصدام مع المكونات الأخرى، بل بمحاولة إقناعهم بهذا المشروع، فذهبوا إلى اتفاق مارمخايل، وفق ظنّ أن احتضان حزب الله يلبننه، وأن التفاهم معه يسعى إلى دفعه للتسويات مع المكونات الأخرى على الفكرة اللبنانية. ولكن منذ التسوية الرئاسية في العام 2016 وصولاً إلى الخلاف بين الطرفين على الاستحقاق الرئاسي الحالي، يصل التيار الوطني الحرّ إلى أن مشروع حزب الله هو مشروع فرض الأمر، وربط مصير لبنان بمحور محدد، وهو محور صراعي في المنطقة.

التناقض الجذري؟
بهذا المعنى، يبدو أن موقف “القوات اللبنانية” والمكونات المسيحية الأخرى التي تستند على مواقف مبدئية، يظهر التناقض الجذري بين مشروع حزب الله ومشروع الجمهورية اللبنانية. فمنذ الثامن من تشرين الأول الفائت، أصبح من الواضح لدى المسيحيين، أنه لا يمكن إكمال “هذا الزواج” الذي أصبح قسرياً، ولا بد من البحث عن صيغة جديدة، يعبّر عنها المسيحيون بين فترة وأخرى. وهم يقولون ان هذا البحث لا بد أن يكون حبياً وبالتفاهم، قبل أن يتحول إلى انفصال عنيف.
انفصال ربما يكون تحت شعار “الجمهورية اللبنانية”، الذي سيؤدي إلى كيانين منفصلين على نحو غير علني، كما هو الحال بين الضفة الغربية وقطاع غزة. وهو الذي سيكون واقعياً أكثر من طرح حل الدولتين. وهذا أخطر ما يمكن أن يصل إليه لبنان.