IMLebanon

“الحرب النفسية” تنعكس توتّراً في لبنان

جاء في “الشرق الأوسط”:

على الرغم من أن أهالي جنوب لبنان يعيشون حرباً حقيقية، فإن اللبنانيين بشكل عام، ومعهم القطاعات الاقتصادية على اختلاف أنواعها، يعيشون على وقع مستوى التهديدات التي ترتفع حيناً وتنخفض حيناً آخر.

في هذا الإطار، تتناول الدكتورة فاديا كيوان، الأستاذة في العلوم السياسية والمديرة العامّة لـ«منظّمة المرأة العربية»، مفهوم «الحرب النفسية»، فتشير في لقاء مع «الشرق الأوسط» إلى أنها «عادة ما تستخدم كأداة لتمهّد للحرب العسكريّة وتؤثّر سلباً على معنويات المجتمع والخصم أو العدو».

وأردفت: «لا يمكن تجاهل أو الاستخفاف بالحرب النفسية. بل يجب أن نكون جاهزين فنؤمّن بنية تحتية وملاجئ للمواطنين لتأمين مقومات الصمود لهم لكي لا يتحوّل الناس «أكياس رمل» (متاريس)»، وزادت: «هناك تهديد حقيقي من إسرائيل… ولا يمكن معرفة ما إذا كانت ستنتهي إلى حرب عسكرية حقيقية وتنفيذ هذه التهديدات، وبالتالي علينا أن نكون حذرين وحاضرين لأي سيناريو مقبل».

وحقاً، أعلنت بعض الوزارات اللبنانية أنها أعدّت خطّة لمواجهة احتمال الحرب، أبرزها وزارتا الصحة والشؤون الاجتماعية، وتشمل إجراءات طوارئ صحية ومراكز لإيواء النازحين ومساعدات غذائية. كذلك اتخذت شركة «طيران الشرق الأوسط»، الناقل الوطني، إجراءات احترازية، بينها ركن طائرات في الخارج نتيجة خفض قيمة التأمين على مخاطر الحرب من شركات التأمين.

وبالطبع، انعكس التوتر سلباً على القطاع السياحي، وفي حين قال مدير مطار بيروت، فادي الحسن، إنه يتوقع أن يكون موسم الصيف واعداً، أكد نقيب أصحاب الفنادق في لبنان بيار الأشقر لـ«الشرق الأوسط» أن السياح «غائبون عن لبنان منذ بدء الحرب، ومَن قرّر منهم زيارة لبنان عاد عن قراره إثر التحذيرات التي أطلقتها بعض السفارات مجددة دعوة مواطنيها لمغادرة لبنان».

ويميّز الأشقر بين عدد الطائرات التي تحطّ يومياً في لبنان محمّلة بالمغتربين وبين السياح، قائلاً: «القطاع السياحي، ولا سيما الفنادق، يعتمد على السياح الأجانب، لكن اليوم مع غياب هؤلاء بات القطاع يعتمد على السياحة الداخلية التي تعيش ليس فقط كل يوم بيومه… إنما كل ساعة بساعة، بحيث أن أي تهديد ينعكس سلباً على الحجوزات في المطاعم والأماكن السياحية التي يزورها المغتربون اللبنانيون خلال إجازاتهم في لبنان».