IMLebanon

أكاديميون أميركيون يوجهون رسالة إلى الناتو لمنع انضمام أوكرانيا

طالب أكاديميون وخبراء أميركيون في رسالة مفتوحة نشرتها صحيفة “بوليتيكو” برفض انضمام أوكرانيا إلى “الناتو” في القمة المقبلة بواشنطن، مؤكدين أن قبولها في الحلف سيزيد الأمور سوءا.

وجاء في نص الرسالة التي نشرتها الصحيفة الأميركية ووقع عليها 61 شخصا من مختلف الجامعات ومراكز الأبحاث: “إن تقريب أوكرانيا من وضع عضو في الحلف لا يمكن إلا أن يزيد الأمور سوءا، ويحولها إلى ميدان مواجهة طويلة بين القوتين النوويتين الرائدتين في العالم”.

وذكّر الخبراء في رسالتهم بأن “التفسير التقليدي للمادة الخامسة من ميثاق حلف شمال الأطلسي من شأنه أن يلزم الولايات المتحدة الأميركية بالدخول مباشرة في الصراع مع روسيا إلى جانب كييف”، مشيرين إلى أن “إجراءات موسكو في أوكرانيا لا تؤثر على أمن أميركا وازدهارها بأي شكل من الأشكال ولن تؤثر عليها في المستقبل، ولهذا السبب لا ينبغي لواشنطن أن تقدم أي وعود بالحرب مع روسيا من أجل أوكرانيا”.

وأضاف الخبراء في رسالتهم: “الغرض من وجود الناتو هو الدفاع عن أراضي الحلف وتعزيز أمن أعضائه، ومن شأن انضمام أوكرانيا أن يؤثر سلبا على أمن الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو مما يشكل خطرا كبيرا على جميع الأطراف”.