IMLebanon

يوم علمي حول طب الأسنان واحدث الادوات والتقنيات

نظمت رابطة اطباء اسنان المتن بالتعاون مع رابطة اطباء الاسنان الارمن في لبنان يوما علميا ومعرضا لاحدث الادوات الطبية، تخلله محاضرات لشرح افضل واحدث التقنيات التي تستعمل حاليا في العالم في مجال طب الاسنان، وشارك فيه اكثر من 400 طبيب وعارض.

استهل المؤتمر بكلمة رئيس رابطة المتن في نقابة اطباء الاسنان الدكتور منصور شنتيري، سلط فيها الضوء على الايجابيات، قائلا: اعتدنا على التفاؤل وسنركز على الحلول الموجودة في متناول ايدينا، وهذا الامر يشكل قناعة لدينا اكتسبناها من خلال كل الظروف التي مررنا بها في لبنان خصوصا في السنوات الخمسة الاخيرة.

واذ شدد على العمل النقابي، دعا شنتيري كل الروابط والاحزاب والتجمعات الى ان تولي هذا الشأن الاهتمام اللازم “كي نعرض من خلاله الحلول وانتاج المشاريع التي تصب في مصلحة انماء النقابة وبالتالي لبنان”.

كما سلط شنتيري الضوء على التقدم الذي حصل في موضوع الاستشفاء وصناديق التعاضد والتقاعد ومنح الوفاة والتعويض في النقابة، مطالبا بتطبيق القوانين بصرامة وملاحقة منتحلي الصفة جزائيا وتغريمهم بشكل كبير على ان تستفيد النقابة من هذه الغرامات.
سركيس بديكيان

بدوره، رحب رئيس رابطة الاطباء الارمن في لبنان سركيس بديكيان، بالحضور خاصة وانها الندوة الاولى بين الرابطتين، متمنيا ان تشكل دافعا لجميع الروابط الاخرى بهدف حثها على المشاركة في الندوات العلمية المماثلة التي سوف تعقد مستقبلا.

;lh شدد على مبدأ الشراكة، قائلا: “يدنا ممدودة للتعاون مع الجميع خدمة للرسالة التي نؤديها من خلال مهنتنا. وختم شاكرا نقابة اطباء الاسنان – نقيبا واعضاء- على جهودها الدائمة والمستمرة في خدمة هذه المهنة ورفع شأنها.

ثم كانت كلمة لنقيب اطباء الاسنان في لبنان رونالد يونس، اشار فيها الى انه تلقى نصائح كثيرة من أصدقاء ونقابيين مفادها أن الوقت غير ملائم للترشح على ضوء أزمات الجائحة والإنهيار المالي بالإضافة طبعاً للوضع الداخلي للنقابة وحجم المشاكل والخلافات التي أدت إلى إنهيار كبير. لكن الإرادة والعزم كانا كبيرين للتصدي لكل الصعوبات وإعادة النهوض بالنقابة. هذا ما أردناه ونعتز بإنجازه.

وقال: وصلنا والوضع المالي متعثراً ولا شيء على ما يرام. كان لا بد من عمل دؤوب ومتواصل لإعادة الإنتظام والسير قدماً في كل أمور النقابة وصناديقها. تحديات كبيرة واجهتنا وصعوبات لا تحصى تمكنا من تجاوزها في أكثر الأوقات. كل الموازنات والميزانيات التي رفعناها للجمعيات العامة تمت المصادقة عليها،

وتم تعديل رسوم الإنتساب والإشتراك للنقابة والتقاعد والتعاضد بعد إنهيار قيمتها. كذلك تم اعتماد الدولرة الشاملة في جميع معاملات النقابة لتأمين الإستقرار والحفاظ على قيمة الموجودات. أيضاً تم إرساء أسس جديدة للعمل المالي وتنظيمه والإشراف عليه في التدقيق الداخلي والخارجي. كل هذه الأمور بالإضافة الى المؤتمرات العلمية الناجحة أدت إلى وفر مالي كبير وتشكيل ملاءة مالية تحفظ الإستقرار في النقابة.

واضاف: مسيرةٌ طويلةٌ سلكها صندوق التعاضد مستنداً إلى إراداتٍ وعملٍ دؤوب وتعرض لعثراتٍ ليصل إلى مراحل متقدمة من حيث التنظيم والرؤيا. هذا الصندوق المحكومِ دائما كما كل الصناديق الضامنة بتوازنٍ دقيقٍ بين إيراداته وتقديماته خاصة في غياب أي إضافاتٍ إستثمارية كانت تشكل سنداً قبل أزمة المصارف الكارثية. توازنٌ يتطلبُ الكثير من الحكمةِ والتروي منعاً لانزلاقاتٍ لا تُحمد عُقباها. توازنٌ مهجوسٌ بفكرة التعاضد وكرامة الطبيب أولاً وأخيراً.

وتابع: إنجازات عديدة سجلت له، دولرة الإستشفاء وتأمين طبابة الزملاء واستشفائهم وحفظ كرامتهم. تحسين نسبة الرديات Volume rebate وإجراء التدقيق على الفواتير، ولأول مرة منذ إنشائه إبرام عقود مباشرة مع المستشفيات مع رديات إضافية مما انسحب وفراً كبيراً في الصندوق بلغ 3 ملايين و800 ألف دولار مما سمح لنا في السنة الأولى بخفض قيمة البوليصة 10% كما المحافظة على قيمتها في أغلب الشطور في السنة الثانية رغم الإرتفاع الكبير في أسعار الخدمات الطبية.

وقال: صندوقٌ شكل حالةً متقدمةً عن النقابات الأخرى وفي هذا شهادةٌ للقائمين عليه وهم ذوو خبرةٍ وباعٍ طويلٍ ومصداقيةٍ نشهدُ لها. التحدياتُ كثيرةٌ ولكن الإرادةَ والإنفتاح والعمل الدؤوب كفيلين بتذليل كل الصعاب.

في موضوع منحة الوفاة، وبعد أن فقدت قيمتها بسبب إنهيار قيمة العملة، تمت دولرتها مما سمح برفعها إلى 15 ألف دولار في السنة الأولى، ثم إلى 20 ألف في السنة الثانية من دون رفع قيمة اللإشتراك بعد تحقيق وفر ناهز المليون دولار. كذلك تم إقرار منح للزملاء الذين يرغبون بالتقاعد عند عمر السبعين 15% من قيمة المنحة أي ما يعادل 3500 دولار. وهنالك حالياً إقتراح لرفعها الى 50 ألف دولار ما يفوق قيمتها قبل الأزمة المالية، طبعاً سيتم عرض هذا الامر على مجلس النقابة ثم رفعه للجمعية العامة.

وأشار الى انه لا يخلو الأمرُ طبعاً من بعض الملاحظات والإنتقادات والآراء المتعددة سواء من بعض التأخير في بت الموافقات أو التدقيق المبالغ أحياناً نعزوه للحرص الشديد وأكرر حمايةً للصندوق الملتزم أساساً بدفتر شروط تم إقرارُه والموافقةُ عليهِ ويحرص الجميع على تطويره مستقبلاً.

أما في التقاعد، فقد حان الوقت وربما تأخرنا بالذهاب نحو نماذجَ أكثرَعصريةً وواقعيةً تشكلٌ سنداً حقيقياً للمتقاعد في عزٍ حاجته، والأفكار كثيرةُ كالتقاعد التعاضدي أو تعويض نهاية الخدمة على سبيل المثال لا الحصر. كما ان الإنتقال إلى دولرة التقاعد خطوة هامة نحو تعزيز المعاش التقاعدي. تجري إعادة النظر بسقف الإستفادة الذي أقرته الجمعية العامة في 2022 لرفعه وتعزيز إستفادة المتقاعدين. كما يتم دراسة توزيع قسم كبير من الأموال المصرفية العائدة للصندوق على الزملاء بحسب نسب وسنوات اشتراكهم.

بالنسبة للمؤتمر العلمي فقد إنطلق العمل به وبزخم كبير وتم التعاقد مع الواجهة البحرية Sea Side وتوسيع مساحة المعرض. يتم الإنتهاء من البرنامج العلمي كما تقوم اللجنة التنظيمية بكل ما يلزم لحسن سير الأمور.

وكشف يونس انه وبعد إتصالات كثيرة مع شركة Vatech Global Holding Coreenne تم منح النقابة جهاز أشعة CBCT وقد تم تركيبه في مركز النقابة وسينطلق العمل به قريبا مما سيؤمن أيرادات إضافية للنقابة ويعزز مداخيلها وملاءتها.

برامج نقابية واضحة ومحددة يتم التنافس الديمقراطي حولها، وليس مجرد تحالفاتٍ ظرفيةٍ أو سياسيةٍ. برامج تسمح للنقابة بالسير قدماً في هذا المسار الذي سلكناه وتكمل تطويره وتعزيزه.

وختم: نحتقل هذا العام بالذكرى الخامسة والسبعون لتأسيس النقابة ويتم التحضير لعدد من الفعاليات بهذه المناسبة. فلتكن مناسبةً لولادةٍ ثانية قوامها الوحدةُ والتماسك والتعاون لخير جميع الزملاء.