IMLebanon

رئيس نقابة الدواجن يطمئن اللبنانيين.. وللمطاعم: “ما تواخذونا”!

تقرير مانويل مطر:

انتشرت أخبار في الساعات الماضية سببت هلعًا لدى اللبنانيين، تفيد بارتفاع ملحوظ طال أسعار الدواجن في لبنان، إلّا أن الدواجن تعتبر من العناصر الغذائية الأساسية على المائدة اللبنانية، وتلعب دورًا حيويًا في المكملات الغذائية كمادة البروتين، فما صحة هذه المعلومات؟

رئيس نقابة الدواجن وليم بطرس أكّد في حديث إلى IMLebanon، أن الأسعار في السوق شهدت ارتفاعًا بسيطًا منذ أكثر من شهر، مشيرًا إلى ارتفاع سعر صدر الدجاج من 7 إلى 9$.

وشدّد على أن سعر الدجاج في لبنان أرخص من سوريا ودول عربيّة أخرى.

كما أوضح بطرس أن ارتفاع أسعار الدواجن يعود لأسباب عدّة منها الحروب، ارتفاع الدولار بسبب التضخم العالمي، تأخير نمو الفروج نتيجة الحر وعوامل أخرى تؤثر على السوق، مضيفًا: “لا أعتقد أن الأسعار قد ترتفع أكثر”.

وتحدث بطرس عن أمراض تصيب الدواجن في المنطقة حيث يموت الدجاج بسببها أو يتأخّر نموّها، مؤكدًا ألا تأثير للأمراض على الإنسان.

إلى ذلك، قال بطرس: “أتفهم شكاوى المواطنين من ارتفاع أسعار الدواجن، لكن “ما يواخذونا” المطاعم، فبالرغم من أن سعر كيلو صدر الدجاج 9$، فهي تستخدم في الوجبة 180غ منه، وتضاعف سعره، فهنا لا علاقة لنا بالأمر”.

إذًا، بانتظار الحكومة والقطاع الخاص لاتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز الاستقرار وتحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق الدواجن، والعمل على تحسين البنية التحتية الزراعية ودعم المزارعين للمساهمة في تقليل التقلبات السعرية، يبقى دور المواطن أساسياً في التكاتف الاقتصادي والاجتماعي لتعزيز السوق وتخفيف الخسائر.