IMLebanon

فتح مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية في فنزويلا

فتحت مراكز الاقتراع الأحد الساعة 6,00 (10,00 ت غ) في فنزويلا في انتخابات رئاسية يسودها التوتر، يتواجه فيها الرئيس نيكولاس مادورو الطامح إلى ولاية ثالثة من ست سنوات، مع الدبلوماسي السابق إدموندو غونزاليس أوروتيا الذي حل محلّ زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو عند إعلان عدم أهليتها للترشح.

ودعي حوالى 21 مليون ناخب من أصل 30 مليون فنزويلي للإدلاء بأصواتهم وتشكلت صفوف انتظار صغيرة أمام مراكز الاقتراع في العاصمة كراكاس قبل فتحها، فيما يرى الخبراء أن المشاركة عنصر أساسي في الانتخابات إذ تحتاج المعارضة إلى تعبئة قوية للفوز.

بدورهـ، أعلن الرئيس الفنزويلي المنتهية ولايته نيكولاس مادورو بعد الإدلاء بصوته صباح الأحد في كراكاس، أنه “سيضمن احترام” نتائج الانتخابات الرئاسية التي تجري في أجواء من التوتر فيما تخشى المعارضة حصول عمليات تزوير وتلاعب بالنتائج.

وقال مادورو: “أعترف وسأعترف بالحَكَم الانتخابي، النتائج الرسمية، وسأضمن احترامها”، داعيا خصومه إلى الالتزام بذلك أيضا.

كما دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى احترام “الآلية الديمقراطية” في فنزويلا حيث تجري انتخابات رئاسية.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي في اليابان إن “الشعب الفنزويلي يستحق انتخابات تعكس حقا إرادته، حرة من أي تلاعب. وستراقب الأسرة الدولية ذلك من كثب”.

وأضاف: “نحض جميع الأطراف على الإيفاء بالتزاماتها واحترام الآلية الديمقراطية”.

إلى ذلك، اعتبر أن هذه الانتخابات “حدث محوري في فترة محورية على ضوء الأزمات السياسية والاقتصادية والإنسانية الحادة التي تواجهها البلاد”.