IMLebanon

تاياني: لتجنب أي تصعيد بين لبنان وإسرائيل

أكد وزير الخارجية الإيطالية أنطونيو تاياني على “ضرورة تجنب أي تصعيد على الحدود بين لبنان وإسرائيل، وذلك بعد الهجوم على مجدل شمس في الجولان”.

وأضاف تاياني عبر “اكس”: “نتابع مع وزير الدفاع جويدو كروسيتو أوضاع الإيطاليين في المنطقة، بالتواصل مع السفراء الإيطاليين ووحدة الأزمات”.

ومن جهته، قال وزير الدفاع جويدو كروسيتو: “نتابع الوضع في جنوب لبنان، بالتنسيق مع رئيس أركان الدفاع الأميرال جوزيبي كافو دراجوني، وقائد العمليات المشتركة الجنرال فرانشيسكو باولو فيليولو، ومدير وكالة المعلومات الخارجية والأمن، الجنرال جيوفاني كارافيلي”.

وعبر عن “القلق العميق إزاء التوترات الأخيرة والمتزايدة الخطورة في لبنان، بين إسرائيل وحزب الله، في وقت تصاعدت حدة التوترات بشكل خطير بعد الهجوم على مجدل شمس، والذي أدى إلى مقتل و إصابة فتيه عزل في ملعب لكرة القدم”.

وحذر عبر موقع “ديكود 39″، من “تفاقم الوضع على الحدود بين لبنان وإسرائيل، واحتمال نشوب جبهة حرب جديدة في منطقة تعاني منذ عقود، يتداخل مع القلق على سلامة الموظفين الإيطاليين والدوليين المشاركين في مهمة اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة”، مؤكدًا أن “الوحدة الإيطالية ستواصل العمل بكل تفان لمنع حدوث ذلك، وفقا لمبادئ القانون الدولي”، ومشيرًا إلى أنه “يطالب منذ أشهر قادة الأمم المتحدة أن يفكروا في النتائج التي حققتها البعثة والحاجة إلى تغيير قواعد الاشتباك وإعادة تحديد الاستراتيجية”.

ودعا كروسيتو “المجتمع الدولي لتتفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701، حيث ينص القرار على إنشاء شريط بين الخط الأزرق ونهر الليطاني، دون أي أسلحة سوى أسلحة اليونيفيل والقوات المسلحة اللبنانية”.