IMLebanon

عيد السيدة “عالبواب”: كيف تبدو الأسعار؟

تقرير مانويل مطر:

ينتظر اللبنانيون عيد السيدة في 14 آب من كل عام، للاحتفال مع الأهل والأصدقاء خصوصا في المناطق الجبلية قبيل انتهاء فصل الصيف وانطلاق الموسم الدراسي.

بعضهم يحتفل في ساحة الضيعة، فيتجمعون بعد القداس الإلهي ويتشاركون “الهريسة” وسط جو من الفرح والموسيقى، والبعض الآخر يلجأ الى المطاعم والسهرات الفنية للاحتفال. فهل أسعار المهرجانات مقبولة هذا العام وهل من اقبال؟

تختلف أسعار البطاقات خلال عيد السيدة حسب المناطق ووفق النجوم، فأهالي القبيات-عكار مثلا يحتفلون بعشاء قروي وسوق أكل بالإضافة لرسيتال ديني تحييه المرنمة جومانا مدور، وحفلات موسيقية مع الفنان ملحم زين والموسيقي غي مانوكيان، وتتراوح أسعار السهرات بين الـ20 والـ150$ .

أما في فقرا – كفردبيان، تحتفل المنطقة بالعيد على طريقتها، فيحيي الفنان جو أشقر السهرة ليلة 14 آب، والفنان محمد خيري مساء 17 آب، وتتراوح الأسعار بين الـ50 والـ80$. ويحضر الفنان العالمي ” luvloofy” إلى “Faqra Moon”، حيث توزعت الأسعار بين 25 و50$، وفي “Afeer” – فاريا شبروح، يحيي ” MOBLACK” و” OTTHMANN” سهرَتين في 13 و14 آب، وتتراوح الأسعار بين 15 و120$، وفي ” monsfaraya” ليلة 13 آب مع “Mont Rouge”، تتوزع أسعار البطاقات بين 50 و150$، كما أن الأسعار في “ameliafaraya” هي حوالي الـ80$ .

وفي باكيش، يحيي السهرات في البلدة فنانون عالميون محليون مثل “JustJ” ما بين 14 و17 آب، حيث توزعت أسعار البطاقات بين 35 و140$، كما تحتفل البلدة بعيد السيدة مع الفنانة هبة طوجي في ” Le Plateau De Bakish” ليلة 13 آب وتتراوح أسعار البطاقات بين 40 و80$.

إضافة إلى الحفلات السابقة، يحيي عدد من النجوم سهرات موسيقية في ” kartaba Club”، الاحتفال الأول في 17 آب مع الفنان معين شريف، الفنان جورج نعمة و”DJ Chloe Kteily”، أما السهرة الثانية مع الموسيقي غي مانوكيان والفرقة الموسيقية “الأخوَين شحادة” ليلة 18 آب، وتتراوح أسعار البطاقات بين 20 و50$.

كما تحتفل بلدات أخرى بعيد السيدة مثل دير طاميش، حراجل، المتين، سبعل، الفنار، بقاعكفرا، صيدون، فالوغا، جزين والعربانية، حيث تتضمن المهرجانات عروضًا ترفيهية للأولاد وسهرات موسيقية.

تجدر الإشارة إلى أن الحجوزات شبه “مفولة” والإقبال جيد بالنسبة للأوضاع الأمنية التي تمر على لبنان وتحذير عدد من الدول لرعاياها من زيارة البلد ما دفع بعدد كبير من السياح الى المغادرة خوفا من اقفال مطار بيروت، لكن بحسب اصحاب المطاعم والملاهي فان القدرة الشرائية لدى الزبون قد تراجعت وبالتالي المدخول انخفض .

يتميّز عيد السيدة بالاحتفالات والمهرجانات التي تُحيى في كل المناطق اللبنانية، وترتفع أسعار البطاقات كل عام لتلامس في بعض الأماكن سهرات ليلة رأس السنة، لكن لن يمنع هذا الأمر اللبنانيين من الاحتفال على طريقتهم فتعج المناطق بزحمة محبّي “السيدة” والحياة.