IMLebanon

صناعة السيارات الكهربائية الصينية تتراجع… ما السبب؟

انخفض عدد السيارات الكهربائية الصينية الجديدة مثل BYD وMG التابعة لشركة SAIC موتور في الاتحاد الأوروبي، الشهر الماضي بنسبة 45 في المئة، مقارنة بشهر حزيران، وفقًا لبحث أجرته شركة Dataforce، التي جمعت النتائج من 16 دولة عضو.

وقد يكون الانخفاض مبالغًا فيه بسبب سعي الشركات الصينية إلى تسليم السيارات الكهربائية للوكلاء قبل بدء تطبيق الرسوم الإضافية في 5 تموز.

وقال محلل السيارات المستقل ماتياس شميت: “لقد شهدنا دفعة قوية من الشركات المصنعة الصينية لتصفية المخزون في يونيو، مما أدى على الأرجح إلى استنزاف المخزون”.

وقد رفعت التعريفات الجمركية الموقتة رسوم الاستيراد إلى ما يصل إلى 48 في المئة بهدف حماية الصناعة الأوروبية من المنافسين الصينيين، في وقت ارتفعت فيه التوترات السياسية وتهديد بكين بالرد وسط محادثات لحل المسألة. كما لم تخفف التجارية الصينية من طموحاتها للتوسع في أوروبا.

وانخفضت مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 36 بالمئة في 16 دولة تتبعها Dataforce.

وتستورد BMW وStellantis وتسلا أيضًا السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين

نمت MG وBYD وغيرها في عام 2019 وبلغت حصتها في سوق السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي 8.5 في المئة في تموز، وفقًا لأرقام Dataforce، بزيادة عن 7.4 في المئة قبل عام.

ومن المقرر أن تهيمن السيارات الكهربائية على المدى الطويل.

وتسبب بكين، بدعمها صناعة السّيّارات الكهربائيّة لديها، ضررًا اقتصادياً لصانعي السيارات في الاتحاد الأوروبي مما أدّى إلى التعريفات الجمركية الجديدة. وتخضع MG لرسوم إضافية بنسبة 37.6 في المئة فوق المعدل الحالي البالغ 10 في المئة.

وقال شميت إن BYD قادرة على تحمل التعريفات الجمركية والانتقال بشكل حاسم إلى أوروبا.