IMLebanon

تحقيق للجيش الإسرائيليّ: خطأ قاتل ارتكبناه خلال هجوم حماس

كشفت القناة 12 الإسرائيليّة عن النّتائج الأوّليّة لتحقيق الجيش الإسرائيليّ في هجوم “حماس” على كفار عزة في 7 تشرين الأوّل، الذي أدّى إلى مقتل 64 من سكان الكيبوتس وخطف 19 آخرين.

واعتبرت أن “رد الجيش على الهجوم على كيبوتس كفار عزة كان بطيئًا وغير منسق، إذ لم تصل القوات إلا بحلول صباح الأحد ولم تتمكن من توفير السيطرة الكاملة على المجتمع إلا بحلول منتصف نهار الثلاثاء.”

كما ذكرت القناة أنّ الجيش لم يتمكن من إغلاق مداخل الكيبوتس، ممّا سمح لما يصل إلى 300 مسلح بالتّسلّل إلى المجتمع، من الساعة 6:30 صباح يوم السبت حتى الساعة 2 صباح يوم الأحد.

وأعلنت انتظار قوات الأمن عند بوابات الكيبوتس من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 2 بعد الظهر “بينما تم قتل واختطاف السكان”، مشيرا إلى أنه “لا يزال من غير الواضح سبب عدم نشر القوات داخل المجتمع على الفور”.

وأفاد التحقيق بأنّ “القوات بالكاد تمكنت من قتل المسلحين ليلة السبت، خوفًا من وقوع إصابات بسبب النيران الصديقة. ولم يتم إجلاء معظم سكان المجتمع إلا يوم الأحد، بسبب بطء انتشار القوات في جميع أحياء الكيبوتس”، مشيرًا إلى أنّه “وسط الفوضى، تم إجلاء بعض السكان على الطرق التي كان لا يزال المسلحون متواجدين فيها مما عرض حياتهم للخطر”.