IMLebanon

فياض: هذا ما نحتاجه لتنفيذ خطة الطوارئ

شرح وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض خلال لقاء إعلامي، حضره السفير الجزائري رشيد بلباقي، في إطار مواكبة رسو الناقلة الجزائرية “عين اكر” في بيروت والمحملة بـ 30 الف طن من مادة الفيول كهبة غير مشروطة “أسباب أزمة الطاقة في لبنان بفعل الانهيار المالي الذي يعانيه البلد”.

وأوضح فياض أن “العراق الشقيق يزود لبنان بالمحروقات الكافية لتوليد 600 ميغاوات”، مشيرًا إلى أننا “نحتاج في هذه المرحلة إلى 600 ميغاوات إضافية لنصل إلى 1200 ميغاوات، مما يمكننا من تنفيذ خطة الطوارئ للنهوض بقطاع الكهرباء وزيادة ساعات التغذية بالتيار الكهربائي”.

وأكد وزير الطاقة “ضرورة تأمين مصادر متعددة لتدارك أي أزمة، في حال تأخر وصول الفيول من مصدر واحد، وهو ما حصل أخيرًا بسبب تأخر الفيول العراقي لأسباب لوجستية”.

وفي الختام شكر فياض الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على هذه الهبة التي ستساعدنا في تعددية المنظومة الطاقوية في لبنان”، وثمن “الدعم اللامحدود لدولة الجزائر التي تقف دائمًا بجانب لبنان وتسانده في مختلف أزماته، وعلى كل المستويات، لا سيما الاقتصادي والسياسي”، مؤكدًا “ضرورة أن تفتح هذه المبادرة آفاق التعاون بين البلدين، خصوصًا في مجال العلاقات الطاقوية لتشمل الغاز وغيره”.