Site icon IMLebanon

الاقتصاد الإسرائيليّ مُهدّد

A pictured shows the southern Israeli Red Sea resort city of Eilat and Jordan's Red Sea resort city of Aqaba in the background, on April 17, 2020 amid the coronavirus COVID-19 pandemic. - Due to the novel coronavirus pandemic some 80 percent of Eilat residents lost their jobs as the city depends mostly on tourism activity which was shut down completely. (Photo by MENAHEM KAHANA / AFP)

يواجه الاقتصاد الإسرائيليّ صدمات كبيرة بسبب الحرب الطّويلة، الّتي تخوضها إسرائيل في قطاع غزّة، وأبرز أسبابها تكلفة إعادة البناء وتعويض أسر الضّحايا والإنفاق العسكريّ الضّخم، وأثّر ذلك على قطاع السياحة الذي يوفر وظائف كثيرة.

كما شهد النّشاط التّجاري في مواني حيفا، الّتي كانت مركزًا رئيسيًّا للاستيراد والتّصدير، انخفاضًا بنسبة 16 في المئة في الشحن، كما أدى التصعيد العسكري إلى تأجيل شركات الطيران الكبرى لرحلاتها إلى إسرائيل، ما زاد من حدة الأزمة.

وقد أدّت الحرب إلى خفض التّصنيف الائتماني لإسرائيل من “إيه – بلس” إلى “إيه”، وزيادة العجز إلى أكثر من 8 في المئة من النّاتج المحلّيّ الإجماليّ، وأغلقت 46 ألف شركة أبوابها منذ بداية حرب غزة، غالبيّتها شركات صغيرة.

ويتوقع خبراء اقتصاديّون أنّ تكلفة الحرب قد تصل إلى 120 مليار دولار، وهو ما يعادل 20 في المئة من النّاتج المحلّيّ الإجماليّ للبلاد.