IMLebanon

بالفيديو: عاصفة مدمّرة تضرب شمال الفلبين

تسببت عاصفة مصحوبة بهطول أمطار غزيرة، في غرق العديد من المناطق شمال الفلبين، الأمر الذي دفع السلطات لتعليق الدراسة والعمل الحكومي في منطقة العاصمة.

وطلبت السلطات من آلاف السكان الاستعداد للإجلاء من القرى المعرضة للفيضانات على طول نهر رئيسي.

وقال مكتب الأرصاد الجوية إن العاصفة الاستوائية “ياغي” كانت تهب على بعد 115 كيلومترا شمال شرق بلدة إنفانتا في إقليم كيزون، جنوب شرق مانيلا، اليوم الإثنين، مصحوبة برياح مستمرة تصل سرعتها إلى 75 كيلومترا في الساعة وعواصف تصل سرعتها إلى 90 كيلومترا في الساعة.

وكانت العاصفة التي يطلق عليها محليا إسم “إينتنغ”، تتحرك باتجاه شمال غرب البلاد بسرعة بلغت 15 كيلومترا في الساعة، بالقرب من الساحل الشرقي لمنطقة لوزون الرئيسية، حيث حذر المكتب من حدوث سيول وانزلاقات أرضية في الأقاليم الجبلية.

إلى ذلك، أفادت الشرطة بأن شخصين لقيا حتفهما في ظل الطقس العاصف بمدينة ناغا الواقعة في إقليم كامارينز سور بشرق البلاد، حيث غمرت مياه الفيضانات العديد من البيوت السكنية.

وأطلقت تحذيرات من العاصفة في مساحة واسعة من منطقة لوزون التي تعد أكثر مناطق البلاد ازدحاما بالسكان، وتشمل منطقة مانيلا الكبرى، حيث تم تعليق المدارس لجميع الصفوف، ومعظم العمل الحكومي جراء الطقس العاصف.

وعلى طول ضفتي نهر ماريكينا المزدحمتين في الضواحي الشرقية للعاصمة، سمعت صفارات الإنذار في الصباح لتحذير آلاف السكان للاستعداد الإجلاء في حال استمر منسوب مياه النهر في الارتفاع وحدوث فيضانات جراء الأمطار الغزيرة.

وفي منطقة سامار شمالي البلاد، استخدمت قوات خفر السواحل القوارب المطاطية والحبال لإجلاء 40 قرويا يوم الأحد في قريتين غمرتهما مياه الفيضانات.

وتم تعليق حركة النقل البحري بشكل مؤقت في العديد من الموانئ المتضررة من العاصفة، ما أدى إلى تقطع السبل بنحو 2200 من المسافرين بالعبارات وعمال الشحن، كما تم تعليق عشرات الرحلات الجوية الداخلية بسبب الطقس العاصف.