IMLebanon

أمطار عشوائية ومتفرقة تضرب لبنان

أفاد تقرير المتخصص في الاحوال الجوّية وعلم المُناخ في بوسطن الأب ايلي خنيصر، بتقلبات جوية سريعة تؤثّر على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط واوروبا وشبه الجزيرة العربية، ويعود السبب الى تراجع نشاط المنخفض الهندي الموسمي قبل اوانه، بشهر، وتمركزه جنوب سلطنة عُمان وبحر العرب، الأمر الذي أضعف نشاط التيارات المدارية الحارة نحو الشمال ما أدى الى اعتدال في الطقس وتراجع بدرجات الحرارة في لبنان والمنطقة، أضف الى انحراف المنخفضات نحو تركيا التي بدأت تؤثر على الساحل السوري وبعض المناطق اللبنانية.

ومن المنتظر ان يستمر تدفّق السحب الرطبة نحو لبنان حتى يوم الأحد المقبل، فتتساقط امطار عشوائية ومتفرقة، بانتظار ان ترتفع درجات الحرارة يوم الإثنين المقبل بين درجتين وثلاثة درجات مئوية.

كما أضاف التقرير: “هذا وسوف يستمر تشكّل حالات عدم الاستقرار فوق غرب المملكة السعودية مساء اليوم الثلاثاء، ويكون الطقس ممطرا وطوفانياً مع نسبة عالية من الصواعق بين جدة ومكة المكرمة والمدينة المنوّرة والطايف مع خطر تشكل السيول والفيضانات”.

وكشف عن أن “طقس يومي الثلاثاء والاربعاء، خريفي، معتدل، يتحوّل الى رطب وبارد ليلا في البقاع وفوق الجبال مع احتمال تساقط امطار متفرقة خلال هذه الايام المقبلة”.

الحرارة على الساحل: 30 نهاراً و 24 ليلاً

في البقاع: 29 نهاراً و 17 ليلا

على الجبال 1200 متر: 24 نهاراً و 18 ليلاً

على الجبال 2000 متر: 19 نهاراً و 09 ليلاً

الرياح: جنوبية غربية معتدلة ورطبة، سرعتها 05 الى 15 كم في الساعة، تنشط شمالاً لتلامس 35 كم في الساعة

الضغط الجوّي: 1014hpa

الرطوبة: 75% ساحلا قبل الظهر، و 80% مساء

حالة البحر : متوسط ارتفاع الموج

حرارة المياه 30 درجة.