Site icon IMLebanon

الحرب تدفع سكان البقاع نحو سوريا

كتب حسين درويش في “الشرق الاوسط”:

تَسَبَّبَ القصف الإسرائيلي العنيف على قضاء بعلبك الهرمل في شرق لبنان في ظهور أزمة إنسانية، حيث بدأت رحلة نزوح للأهالي باتجاه مناطق لبنانية مختلفة وباتجاه سوريا، بينما ظهرت أزمة خبز ومحروقات أمام الأفران.

وأسفرت أكثر من 400 غارة إسرائيلية على البقاع في شرق لبنان، عن سقوط أكثر من 100 ضحية وعشرات الجرحى، وأزالت الغارات عائلات بأكملها من سجلات محافظة بعلبك الهرمل، بينما قضت عائلات في بعلبك والبقاع الشمالي تحت ركام المنازل في بلدات الخضر وشعت ورسم الحدث وطاريا والخضر والتل الأبيض، وغصت مستشفيات المنطقة بأكثر من 300 جريح.

أزمة قصف ومحروقات

أثارت كثافة الغارات حالة من الهلع والقلق لدى المواطنين والنازحين السوريين المقيمين في البقاع، فعادت الطوابير إلى أفران الخبز التي خصصت ربطتين من الخبز لكل مواطن سوري أو لبناني بالسعر الرسمي. واستغلت بعض المحلات التجارية شح وندرة الخبز، فعمدت وبعض المحلات إلى بيع ربطة الخبز بـ100 ألف ليرة لبنانية في السوق السوداء وداخل المحلات التجارية، أي ما يقارب ضعف سعرها الرسمي.

وانسحبت الأزمة على محطات الوقود التي زنّرت باحاتها بالأشرطة الحمراء، وكتبت بعضها عند المداخل المؤدية إلى ماكينات التعبئة: «إقفال حتى إشعار آخر». ونتيجة إقفال المحطات، عادت تجارة السوق السوداء لتبصر النور من جديد. وفي ظل الطلب المرتفع على النقل والنزوح من المنطقة، ارتفعت أجرة الراكب من بعلبك إلى بيروت إلى مليون ليرة، بعدما كانت 300 ألف ليرة قبل الحرب، وذلك على وقع التصعيد العسكري والأمني والغارات الجوية التي اتسعت مدياتها واستهدافاتها منذ بدء الحملة على البقاع بداية من بعد ظهر الاثنين.

في الأسواق، أُغلقت بعض المحلات التجارية والصيدليات والمطاعم، وأصيبت المنطقة بشلل شبه كامل، حيث انعدمت حركة السير على الطرقات الدولية بسبب التهديدات الإسرائيلية المتكررة بإخلاء بعض المناطق المحددة.

وحاول سكان البقاع البحث عن مناطق آمنة للنزوح إليها، فاختار البعض بيروت كوجهة لهم، بينما نزح العشرات باتجاه القرى المسيحية في المنطقة، وبينها دير الأحمر والقاع وبلدة رأس بعلبك التي استقبلت، الثلاثاء، مدرستها الثانوية 350 شخصاً، واستقبلت مدرستها الإعدادية 250 آخرين، بينما تحدثت مصادر محلية في البلدة عن أن نحو 15 عائلة حلت في منازل أصدقاء لها في البلدة.
نزوح باتجاه سوريا

غصّت الحدود اللبنانية السورية والمعابر الشرعية بالمغادرين نحو دمشق وحمص، وفتحت القرى المسيحية أبوابها ومستشفياتها ومدارسها، ووضع راعي أبرشية بعلبك المارونية المطران حنا رحمة منشآت المنطقة الصحية والخدماتية بخدمة الجيران من أبناء مدينة بعلبك والجوار.

وقال مصدر أمني لـ«الشرق الأوسط» إن المنطقة شهدت حركة نزوح باتجاه مناطق الجبل وجبيل وقرى دير الأحمر. وأشار إلى أن الحدود البرية شهدت ازدحاماً خانقاً على معابر الحدود البرية، وتحديداً عند نقطتي المصنع عند الحدود اللبنانية السورية باتجاه دمشق، وعند معبر القاع الحدودي باتجاه حمص وقراها، وتلقت بعض العائلات اللبنانية اتصالات من عائلات سورية تدعوهم لاستضافتهم في حمص. ولجأ بعض السوريين هرباً من بعلبك إلى أقارب لهم في مناطق البقاع الأوسط.

هبّة اجتماعية

شكّل محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر هيئة طوارئ وخلية أزمة لمتابعة شؤون السكان في المناطق المستهدفة. وتحت عنوان «اللهم سلّم البلاد والعباد»، أعلن مفتي بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي فتح أبواب كل القاعات في بعلبك ومنها «المركز الإسلامي» و«قاعة الحاج بهاء الدين الحريري» لاستقبال النازحين.

من جهته، أجرى المدبر البطريركي لمحافظة بعلبك الهرمل للروم الملكيين الكاثوليك إدوار ضاهر اتصالاً بمفتي بعلبك الهرمل، وأبلغه فيه بفتح كل أبواب الكنائس والأديرة والأبنية التابعة لها في محافظة بعلبك الهرمل، وتقديم ما يلزم.