IMLebanon

بـ”ألماس” وتكتيكات روسية… هكذا يستعد “الحزب” للحرب

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال”، عن أنه من بين أسلحة حزب الله الجديدة الأكثر خطورة، صاروخ مضاد للدبابات موجه من صنع إيران يسمى “ألماس” والذي يمنح حزب الله درجة عالية من الدقة في ضرباته مقارنة بما كان عليه عندما خاض آخر حرب مع إسرائيل في عام 2006.

وبحسب أوساط قريبة من حزب الله، فإن الجماعة سرّعت استعداداتها للحرب في الأشهر الأخيرة، فوسعت شبكتها من الأنفاق في جنوب لبنان، وأعادت تمركز المقاتلين والأسلحة.

وقد أفاد مسؤولون أميركيون وإقليميون، بأن إيران زادت من إمدادات الأسلحة الصغيرة والقذائف الصاروخية، إلى جانب الصواريخ الموجهة وغير الموجهة بعيدة المدى للحزب.

وقال ضابط عسكري سابق بحزب الله في إشارة إلى الاستعدادات العسكرية: “الجنوب أشبه بخلية نحل الآن. كل ما يملكه الإيرانيون، نملكه نحن”.

ولفت المحللون العسكريون إلى أن حزب الله قد ينسخ التكتيكات التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا، بإطلاق وابل من الصواريخ وأسراب من الطائرات بدون طيار في محاولة لإرباك أو تعطيل الدفاعات الجوية الإسرائيلية وضرب القواعد العسكرية أو الموانئ وشبكة الكهرباء في البلاد.

يشار إلى أنه من غير المرجح أن يتمكن حزب الله من التغلب على إسرائيل أو هزيمتها بشكل حاسم في حرب تقليدية، فقد ألحقت الغارات الجوية الإسرائيلية منذ 7 تشرين الأول خسائر فادحة بقيادة حزب الله ومن المرجح أنها أدت إلى تدهور بعض القدرات العسكرية لحزب الله، بما في ذلك مواقع إطلاق الصواريخ ومخزونات الأسلحة.

ومع ذلك فلن يسعى حزب الله إلى الفوز في حرب مع إسرائيل بالمعنى التقليدي، بل إنه يهدف بدلاً من ذلك إلى إغراق القوات الإسرائيلية في حرب استنزاف، تماماً كما فعلت حركة حماس.