Site icon IMLebanon

بيان دولي حول لبنان: ما يحصل ينذر بتصعيد إقليمي أوسع!

أكدت دول قطر وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الاميركية، في بيان مشترك، أن “‎الوضع بين لبنان وإسرائيل منذ 8 تشرين الأول 2023 لا يحتمل”.

واعتبر الدول أن “ما يحصل يشكل خطرا غير مقبول لتصعيد إقليمي أوسع”، لافتة إلى أن “هذا ليس في مصلحة أحد، لا شعب إسرائيل ولا شعب لبنان”.

وقالت: “‎حان الوقت لإبرام تسوية ديبلوماسية تمكن المدنيين على جانبي الحدود من العودة إلى ديارهم بأمان”.

كما رأت أن “الدبلوماسية لا يمكن أن تنجح في خضم تصعيد هذا الصراع”، داعية إلى “وقف نار فوري لمدة 21 يوماً على امتداد الحدود اللبنانية – الإسرائيلية لإفساح المجال للديبلوماسية، سعيا للوصول إلى تسوية ديبلوماسية تتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، وتفضي إلى التطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن رقم 2735 بشأن وقف إطلاق النار في غزة”.

ودعت الدول “كل الأطراف، بما في ذلك الحكومتين الإسرائيلية واللبنانية، إلى المصادقة على وقف إطلاق النار موقتا بما يتماشى مع القرار 1701 خلال هذه الفترة، وإعطاء فرصة حقيقية للتوصل إلى تسوية ديبلوماسية”، مضيفة: “نحن مستعدون لدعم كل الجهود الديبلوماسية فورا للتوصل إلى اتفاق بين لبنان وإسرائيل خلال هذه الفترة، والبناء على الجهود التي بُذلت طوال الشهور الماضية لوضع نهاية لهذه الأزمة برمتها”.