IMLebanon

بوشيكيان: على النازحين السوريين العودة إلى بلدهم!

اعتبر وزير الصناعة جورج بوشيكيان، في حديث لـ “صوت كل لبنان”، أنه “بما لا شك فيه أن سماحة السيد نصرالله كان يمتاز بالصدق والبلاغة والصرامة في خطاباته وكان دوره مفصليًا غير أن حزب الله سيواصل الرسالة وهو حزب له قاعدته الجماهيرية”.

ولفت بوشيكيان إلى أنه “يمكن للنازحين السوريين العودة إلى بلادهم التي أصبحت آمنة واليوم هناك أشخاص لبنانيين نزحوا إلى سوريا وعددهم يبلغ حوالي 18 ألف”.

وأشار الوزير إلى أن “هناك ضبابية غير مسبوقة والأحداث كلها تحمل مفاجآت والمشهد غير واضح حاليًا”، مضيفًا: “الوحدة الوطنية تتطلب جذور مرسّخة في داخلنا ومع استذكار المراحل والانقسامات التي مررنا بها لا بد من قراءة جديدة وكتابة أسس جديدة لهذا الموضوع إن كان على المستوى الدستوري أو اتفاقات داخلية أو حوارات عميقة لتأمين أرضية سليمة للعيش للأجيال القادمة”.

كما أكد أننا “لسنا بحالة طبيعية لانتخاب رئيس للجمهورية ولكن إذا دعت الحاجة وتوفر التضامن والتوافق بين جميع الأفرقاء فنحن لها”.

ورأى بوشيكيان أن “كل الحديث والمباحثات التي جرت في الأيام القليلة الماضية في نيويورك في ما يتعلق بالهدنة ووقف إطلاق النار كان مجرّد مناورة قام بها نتنياهو لتنفيذ عملية الاغتيال في وقت كانت كل دول العالم موافقة على المقترح الأميركي”.

أما في ما يخص الوضع الأمني في البلاد، فقد أكد الوزير أن “الأمن ممسوك وقيادة الجيش مسيطرة على زمام الأمور مئة بالمئة”.

وختم: “يوجد اليوم حوالي 760 مركز إيواء و250 ألف شخص نزحوا إلى تلك المراكز ولكن الرقم الحقيقي للنازحين هو حوالي مليون نازح وخلال يومين فقط زح من الضاحية الجنوبية 500 ألف مواطن ويتم العمل اليوم على تجهيز الملاعب الرياضية في بيروت وطرابلس ومناطق أخرى لاستقبالهم”.

September 29, 2024 10:29 AM