Site icon IMLebanon

ميقاتي: للوقوف إلى جانب لبنان

جدد رئيس حكومة تصلايف الأعمال نجيب ميقاتي، تأكيده على أن “لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه، حيث نزح حوالى مليون شخص من شعبنا بسبب الحرب المدمرة التي تشنها اسرائيل على لبنان”، وشدد على اننا “نعمل بشكل دؤوب بالتعاون مع المؤسسات التابعة للامم المتحدة والدول المانحة على تأمين الحاجات الأساسية للبنانيين النازحين، كما فعلنا خلال كل المراحل العصيبة التي مر بها لبنان”.

وكان رئيس الحكومة عقد اجتماعاً في السرايا اليوم مع المنظمات التابعة للأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة في اطار خطة الاستجابة الحكومية لازمة النزوح الناتجة عن العدوان الاسرائيلي على لبنان، شارك فيه المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان عمران ريزا ورئيسة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالإنابة في بيروت كريستين كنتسن.

كما شارك في الاجتماع، نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، منسّق لجنة الطوارئ الحكومية الوزير ناصر ياسين، ووزراء الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار، المالية يوسف الخليل، الاقتصاد امين سلام ، المهجرين عصام شرف الدين، الصحة العامة فراس الابيض، الزراعة عباس الحاج حسن، التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي والاشغال العامة والنقل علي حمية، الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء الركن محمد المصطفى.

واستهل الاجتماع بكلمة لرئيس الحكومة، قال فيها، “نجتمع اليوم في الوقت الذي يواجه فيه لبنان واحدة من أخطر المحطات في تاريخه، حيث نزح حوالى مليون شخص من شعبنا بسبب الحرب المدمرة التي تشنها اسرائيل على لبنان. ونحن نعمل بشكل دؤوب بالتعاون مع المؤسسات التابعة للامم المتحدة والدول المانحة على تأمين الحاجات الأساسية للبنانيين النازحين كما فعلنا خلال كل المراحل العصيبة التي مر بها  لبنان”.

أضاف، “نثمن جدا الدعم المتواصل الذي تقدمه الأمم المتحدة، كما نثمن دعم الدول العربية الشقيقة وغيرها من الدول الصديقة، ونوجه اليوم النداء بشكل عاجل لتقديم المزيد من الدعم لتعزيز جهودنا المستمرة في تقديم المساعدات الاساسية  للمدنيين النازحين”، وقال، “لقد انشأنا بالتعاون والشراكة مع مؤسسات الأمم المتحدة، إطارًا محددا وواضحا وفعالا لضمان التأمين السريع والفاعل والشفاف لتقديم المساعدات الإنسانية”.

وأردف، “اناشدكم جميعا الاستمرار في الوقوف إلى جانب لبنان ومساعدتنا في حماية ابناء شعبنا بكرامة حتى يتمكنوا من العودة بأمان إلى منازلهم وبلداتهم”.

وترأس ميقاتي اجتماعاً وزاريا واداريا في اطار الاجتماعات  المفتوحة بشأن معالجة ازمة النزوح من المناطق التي تتعرض للعدوان الاسرائيلي، شارك فيه وزراء الداخلية والبلديات بسام المولوي، البيئة ناصر ياسين، المالية يوسف الخليل والاشغال العامة والنقل علي حمية، الامين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد مصطفى، الامين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد الخير، الى محافظي بيروت القاضي مروان عبود، جبل لبنان القاضي محمد مكاوي، الشمال القاضي رمزي نهرا، البقاع القاضي كمال ابو جودة، بعلبك- الهرمل بشير خضر، عكار عمار لبكي، النبطية هويدا الترك، الجنوب منصور ضو والعميد المتقاعد محمد الشيخ.