IMLebanon

تهديدات لخامنئي تسبق ظهوره لنعي نصر الله

 

وجّه مسؤولون إسرائيليون تهديدات باغتيال المرشد الإيراني علي خامنئي، عشية إمامته لأول صلاة جمعة في طهران، بعد 3 أيام على الضربة الصاروخية التي وجّهتها إيران لإسرائيل رداً على اغتيال قادة «حماس» و«حزب الله»، أبرز حلفاء طهران في المنطقة.

وجاء التهديد على لسان وزير شؤون الشتات ومكافحة العداء للسامية عميحاي شيكلي، رداً على منشور حساب خامنئي في منصة «إكس»، الذي أشاد فيه بالضربات الصاروخية الإيرانية. وردّ شيكلي على المنصة نفسها، يقول: «أنت أصل كل المشكلات في منطقتنا، لكن ذلك لن يستمر طويلاً». كما قال رئيس الكنيست أمير أوحانا، الأربعاء، مخاطباً خامنئي: «قل مرحباً بنهايتك».

وسيؤمّ خامنئي صلاة الجمعة، ويفترض أن ينعى الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل بغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت، يوم الجمعة الماضي.

في غضون ذلك، أفاد الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس، بأن بلاده «تناقش» مع إسرائيل الأهداف المحتملة. وقال رداً على سؤال صحافي حول موقفه من مهاجمة المنشآت النفطية الإيرانية: «نحن نناقش ذلك». وكان قد أعلن الأربعاء أنه لا يدعم ضربة إسرائيلية على المواقع النووية.

بدوره، استبعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إقدام إسرائيل على ضرب المنشآت النووية الإيرانية، لكنه قال: «سنواجه أي إجراء بردّ مناسب وأقوى من قبل».