IMLebanon

“تأجيل وتعليم عن بُعد”.. الحلبي يحدد مصير العام الدراسي!

أعلن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، اليوم الأحد، “تأجيل بدء العام الدراسي في المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية يوم الاثنين 4 تشرين الثاني، والاجازة للمدارس الخاصة ببدء التعليم عن بعد”.

ودعا خلال مؤتمر صحافي “إدارات المدارس الخاصة الأخذ بعين الاعتبار المخاطر التي تحيط بالتدريس الحضوري واخذ موافقة لجان الاهل لبدء التعليم على مسؤوليتها ولإعادة النظر بالأقساط المعلنة”.

أما عن الجامعات الخاصة، قال الحلبي إن “الوضع  يشبه التعليم ما قبل الجامعي وقرار العودة إلى التعليم يعود إلى إدارة الجامعة”.

وأعلن أن الجامعة اللبنانية ستستمر بالتوقف عن التدريس على أن تستكمل التحضيرات لاحقاً”.

وأشار إلى أن”العدوان رتب نزوحاً كثيفاً ولجأت العائلات الى مراكز الإيواء ومن ضمنها المدارس الرسمية والخاصة والجامعة اللبنانية”.

ولفت الحلبي إلى أن “المدارس الرسمية والمؤسسات التربوية الخاصة لم تكن بمنأى عن الكابوس الكبير ومئات المدارس تحوّلت إلى ملاذات آمنة فتحت أبوابها للنازحين”.

وأضاف أنه “كان لا بدّ لنا من التشاور مع الأسرة التربوية ومع المرجعيات الوطنية والأمنية والجهات الدولية من أجل تأمين دعم لخطة الوزارة لإنقاذ العام الدراسي”.

ولفت إلى أن “اغلبية المدارس الخاصة تعتقد أنه لا يجب بدء العام الدراسي وطالبت بفتح الأبواب أواخر تشرين الأول”.

وأوضح أن “عناصر خطة الوزارة تقوم على الخطة التالية، أولاً، جمع معلومات عن أوضاع التلاميذ والمدرسين ومن ثمّ تحليل الداتا لتأمين التعليم لتلامذة المدارس المغلقة”.

وتابع: “متابعة جمع المعلومات حول أماكن وجود التلامذة والمدرسين الذين تركوا منازلهم جراء القصف الإسرائيلي، وتحليلها من أجل توزيعهم على المدارس الخاصة بعد الظهر وتأمين الدعم المالي”.

وأعلن أن “اليونسيف أبلغت تغطيتها طبع مليون و500 ألف كتاب وطنيّ لكل مراحل التعليم والاستعداد لتموين كل مراكز التعليم البديلة والمحروقات والانترنت والمصاريف لسداد بولصة التامين لكل متعلم وتمويل منصة مدرستي”.

وكشف الحلبي عن “تعاون مع وزارة الاتصالات لتأمين خدمة الانترنت بشكل مجاني بخصوص عملية التعليم”.

وأكد أننا “حريصون على إنقاذ العام الدراسي ونأمل بأن تنجح القيادات الوطنية والدول الصديقة في الوصول إلى وقف لإطلاق النار”.