IMLebanon

“قيادة جماعية” تسيّر “الحزب”

كتبت بولا اسطيح في “الشرق الاوسط”:

قالت مصادر مطلعة على أجواء «حزب الله» لـ«الشرق الأوسط» إن الحزب تسيّره راهناً «قيادة جماعية»، وذلك رداً على ما يتم تداوله من أسماء لخلافة أمينه العام حسن نصر الله الذي قُتل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت. وبدأ في لبنان التداولُ باسم رئيس المجلس السياسي لـ«حزب الله» إبراهيم أمين السيد، خليفةً محتملاً لنصر الله، وذلك بعد أيام على أنباء إسرائيلية عن استهداف رئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين الذي كان يُرجح أن يخلف نصر الله. إلا أن مصادر مطلعة على أجواء الحزب تنفي كل ما يُتداول في هذا المجال «جملة وتفصيلاً»، قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «لا أحد حالياً مرشح لخلافة نصر الله. لا صفي الدين ولا السيد ولا أي شخصية أخرى، فالقيادة الراهنة جماعية».

ميدانياً، تستميت إسرائيل لاختراق الحدود اللبنانية، إذ تواجَه بمقاومة شديدة من عناصر «حزب الله». وفيما نشر الجيش الإسرائيلي صوراً لجنود قال إنهم داخل الأراضي اللبنانية، قالت مصادر ميدانية لـ«الشرق الأوسط» إن ما تشهده الحدود هو «كر وفر».

في غضون ذلك، استمرت الغارات الإسرائيلية على عدد من المناطق اللبنانية، خصوصاً الضاحية الجنوبية لبيروت التي شهدت أعنف الغارات.

وامتدت الغارات الإسرائيلية إلى سوريا حيث أفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان ، رامي عبد الرحمن، عن استهداف «مستودع أسلحة جنوب حمص ومخزن صواريخ في ريف حماة الشرقي» تابعين للجيش.