Site icon IMLebanon

المطران إبراهيم التقى ترودو: لدعم لبنان

عقد رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران إبراهيم مخايل إبراهيم، اجتماعا مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في العاصمة الكندية أوتاوا، في إطار الجهود المبذولة لإنهاء الحرب على لبنان، وبخاصة في ظل الأزمة السياسية والاقتصادية.

بداية، أعرب المطران إبراهيم عن “قلقه العميق حيال التداعيات الخطيرة للعدوان المتفاقم”، واكد أن “لبنان يمر بمنعطف خطير يستدعي استجابة دولية عاجلة”، مشددا على “ضرورة تعزيز الدعم الدولي، وخصوصا من قبل كندا، للمساهمة في الحفاظ على سيادة لبنان ووحدته في ظل التحديات الداخلية والخارجية التي يواجهها”.

وبحسب بيان، فقد بحث الطرفان في القضايا الحيوية التي تتطلب اهتماما دوليا عاجلا ومنها، الحفاظ على وحدة لبنان وسيادته.

واكد المطران إبراهيم ضرورة تكثيف الجهود الدولية لدعم وحدة لبنان وسيادته، مع التركيز على أهمية احترام استقلاله وسلامة أراضيه”، وأشار إلى أن “هذه المبادئ تمثل حجر الأساس لاستقرار لبنان وتجاوز الحرب الحالية”.

أما على صعيد الأزمة الرئاسية، “قد طالب ابراهيم بإيلاء اهتمام دولي أكبر لقضية الفراغ الرئاسي في لبنان”، موضحا أن “استمرار الأزمة السياسية دون انتخاب رئيس جديد يهدد مستقبل البلاد”، داعيا إلى “استخدام نفوذها الدبلوماسي لحث القوى السياسية اللبنانية على التوافق والعمل بسرعة لانتخاب رئيس قادر على قيادة البلاد في هذه المرحلة الصعبة”.

وبما يتعلق بالدعم المالي للجيش اللبناني، أشار رئيس الاساقفة الى “الدور الحاسم الذي يلعبه الجيش اللبناني في الحفاظ على السلم الأهلي وحماية الوطن من التهديدات الخطيرة”، وشدد على “ضرورة تقديم دعم مالي دولي مباشر لتعزيز قدرات الجيش، بما يضمن استمراريته في أداء مهامه الحيوية في حماية الأمن القومي”.

ودعا كندا إلى “قيادة جهود دبلوماسية دولية تهدف إلى تحقيق وقف فوري للعدوان على لبنان، والعمل على إحلال السلام الدائم”، وأكد أن “الشعب اللبناني بحاجة ماسة إلى إنهاء الحرب والعودة إلى الاستقرار”، مشيراً إلى أن “كندا، بما تمثله من نموذج للعدالة والسلم الدولي، يمكن أن تلعب دورا رياديا في هذا المجال”.

كما تطرق إلى “أهمية حماية البنية التحتية والمرافق العامة والخاصة الرئيسية في لبنان، مثل مطار رفيق الحريري الدولي والمرفأ والطرق الحيوية، لضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب اللبناني”، وشدد على أن “استهداف هذه المنشآت يمثل تهديداً مباشرا لحياة الملايين ويعيق الجهود الإنسانية في البلاد”.

وفي ختام اللقاء، شكر المطران إبراهيم  لرئيس الوزراء دعم كندا المستمر للبنان، واكد أن “هذه المساندة تمثل بارقة أمل في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها الوطن”، وتمنى  أن “يسهم هذا التعاون في تخفيف معاناة الشعب اللبناني، والعمل على إعادة بناء مؤسسات الدولة وتحقيق الاستقرار المنشود”.