IMLebanon

مصرف الإسكان يستأنف منح القروض!

أعلن رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب “استئناف المصرف منح القروض التي تم الإفراج عنها، رغم الأوضاع القاتمة التي يعيشها لبنان. هذه القروض مخصصة لذوي الدخل المحدود والمتوسط، وتتضمن شراء شقة، تجديد منزل، تشييد مبنى، وتركيب ألواح شمسية.”

وأوضح حبيب، أن “المصرف وضع مجموعة من الشروط للموافقة على طلب القرض، أهمها: ألا تتجاوز مساحة الشقة 150 مترًا مربعًا، وأن يكون صاحب الطلب لبنانيًا وغير مستفيد من قرض مدعوم، بالإضافة إلى ضرورة أن يؤمن مقدم الطلب نسبة 20% من قيمة الشراء، وأن يتراوح راتبه الشهري بين 1200 و1500 دولار أميركي.”

كما أشار إلى أن “قيمة القروض الممنوحة هي 50 ألف دولار أميركي لذوي الدخل المتوسط و40 ألف دولار أميركي لذوي الدخل المحدود، مع التأكيد على أن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يمكنهم الاستفادة من هذه القروض. ولفت حبيب إلى أن جميع الطلبات تتم عبر الموقع الإلكتروني للمصرف لتجنب التدخلات والضغوط السياسية.”

وكشف حبيب، أن 25 ألف شخص زاروا الموقع الإلكتروني، وتم تعبئة الطلب من قبل 6000 شخص، بينما بلغ عدد الطلبات الكاملة 3000 طلب موزعة على الفروع الستة للمصرف. كانت معظم الطلبات المقدمة في فروع بيروت تهدف إلى الشراء خارج العاصمة، لكن 800 منها فقط وجدت العقار المناسب.

وأضاف، أن مصرف الإسكان حصل على قرض مدعوم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 50 مليون دينار كويتي (165 مليون دولار أميركي)، ما سيمكنه من استئناف منح القروض.

وختم: “إن المصرف يجري محادثات مع صندوق أبو ظبي للتنمية وصندوق الكويت للتنمية لرفع قيمة القرض الفردي إلى 100 ألف دولار أميركي. وبهدف تنويع مصادر التمويل، تم رفع مبلغ الشهادات إلى 20 مليون ليرة لكل شهادة، مما سيسمح بتمويل اعتمادات الترميم بالليرة اللبنانية.”

October 21, 2024 03:25 PM