Site icon IMLebanon

الأمم المتحدة: سوريا تتأرجح على حافة عاصفة عسكرية وإنسانية

حذّر مسؤول رفيع في الأمم المتحدة، الأربعاء، من أن “سوريا تتأرجح على حافة عاصفة عسكرية وإنسانية واقتصادية بسبب العنف المتصاعد داخل البلاد وتمدّد النزاعات من غزة ولبنان”.

وصرّح مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، أمام مجلس الأمن الدولي أنّ “نيران النزاعات تستعر في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك غزة وأيضًا في لبنان”.

وتابع: “يمكن تحسّس هذه الحرارة في سوريا أيضًا”، محذرًا من أنّ “تمدد النزاع الإقليمي إلى سوريا أمر مثير للقلق وقد يزداد سوءًا”.

وقال: “شهدت الشهر الماضي الحملة الجوية الأسرع وتيرة والأوسع نطاقًا من الغارات الجوية الإسرائيلية في السنوات ال13 الماضية”، مضيفا أن المناطق السكنية، “حتى في قلب دمشق”، تعرضت للقصف.

وأضاف: “في غضون ذلك، استؤنفت الغارات الجوية التي تشنّها روسيا، الداعمة للحكومة السورية، للمرة الأولى منذ أشهر، في حين “سرّعت القوات الموالية للحكومة بشكل كبير من ضرباتها بالطائرات المسيّرة”.

وحذر بيدرسون من أنّ “التصعيد الإقليمي قد يؤدي إلى انهيار اتفاقات وقف إطلاق النار التي وفّرت، على الرغم من عدم اكتمالها، تجميدًا ضروريًا للجبهات الأمامية على مدى السنوات الأربع الماضية”.