IMLebanon

راغب علامة بريء في عيون الدين والقانون!

كتبت حنين دياب في “نداء الوطن”:

في اتصال هاتفي بين الفنان راغب علامة والفنان الإماراتي عبدالله بالخير، ختم علامة المكالمة بالقول عن الأمين العام السابق لـ “حزب الله” حسن نصراللّه: “خلصنا من ربّو”.

موقف ما لبث أن تحوّل إلى عاصفة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي وشوارع الضاحية الجنوبية لبيروت، من خلال إقدام عدد من مناصري “حزب اللّه” على إحراق “مدرسة السان جورج” التابعة لـ “علامة” في الضاحية.

وقبل الغوص في تفاصيل الحادثة، كيف يمكن أن تُحرق مدرسة في أي منطقة لبنانية؟ كيف يمكن أن تُكسّر أبوابها ونوافذها ويعطّل فيها تلامذة عن دروسهم، بسبب رأي مخالف لأي فئة لبنانية؟

ألم يأخذ من شوّهوا مدرسة وكتبوا عبارات طائفية بحتاً على جدرانها قدسية اسمها في الاعتبار؟ إذ وبكل بساطة، تعدّوا على “السان جورج” بذريعة “لبيك يا نصراللّه”.

لم يكن علامة يعلم أن ليس كل الناس يقابلون الفضيلة بالفضيلة، فالمدرسة التي أنشأها ليعلّم أبناء بيئته، أي أبناء الضاحية، تعليماً حضارياً بعيداً من ثقافة الموت والبلطجة تحوّلت إلى “فشّة خلق” لأولئك الذين خسروا قائدهم.

وفي حال أردنا مناقشة هؤلاء الذين يدّعون الإيمان والطّهر ويتخلّون عن أرواحهم في سبيل اللّه والمظلومين، لا بدّ أن نسألهم، هل تقبل تعاليم طائفتكم التي تتذرّعون بها بتصرّفات كهذه؟

سألنا الشيخ عباس الجوهري عن الحادثة فاستنكر الاعتداء على الأملاك العامّة والخاصّة بشكل عام، والتّعرض لمدرسة بشكل خاص. وتساءل “هل هكذا يُجازى من يهتمّ بحاجات أبناء بيئته”؟

لم يجد الجوهري مفردات دبلوماسية تصف فظاعة ما حصل، اكتفى بوصف الحادثة بالغباء و “الدّعشنة”، أكد أنّه لا يجوز شرعاً الاعتداء على أي ملكية، ولو كان Night Club، فكيف الحال بمدرسة؟ وبرّأ الجوهري الدّين الإسلاميّ والمذهب الشيعي من حوادث كهذه، معتبراً أن المعتدين لا يقيمون للدّين أيّ وزن ولا يهتمّون بتعاليمه، بل يتشبّثون بالانتماءات القبلية العشائرية الجنونية لمن يحبّون.

رفض الجوهري منطق الشماتة بالموت الذي تحجّج به المعتدون لتبرير هجومهم على مدرسة علامة، لكنه اعتبر أن الكلام الذي قاله الفنّان حصل في مجلس خاص.

وفي محاولة لتفهّم ما قام به المعتدون، وضعنا فرضية أمام الجوهري حول جواز الاعتداء على أملاك الآخر في حال لو كان نصرالله فعلًا “مقدّساً” أو حتى “رسولاً”، فشرح الجوهري أنه وفقاً للدّين الإسلامي يجوز أن نبحث حتى في وجود اللّه أو عدمه، في كلامه وتعاليمه، فكيف الحال حين يتعلّق الأمر بمشاعرنا تجاه إنسان؟ أضاف “حتى إذا كان الإنسان غير مؤمن بوجود اللّه، يجب أن نحترمه وألا نعتدي على أملاكه أو نهينه”.

بدوره، اعتبر العلّامة السّيد علي الأمين أن التّصرف هذا، نتيجة تربية ثقافية ترفض حرّية التعبير عن الرأي ولو كان التّعبير بالسّرّ وليس بالعلن، تماماً كما حصل مع علامة، فهذه برأيه ثقافة “ميليشياوية” مرفوضة حتى في البيئة الشيعية، لأن ما حصل يُصنّف كرّد فعل حزبي ولا يعبّر عن ثقافة طائفة.

وبحسب الأمين، يمكنهم اعتبار نصراللّه، صاحب مكانة عليا ولكن لا يجوز أن يتعاملوا معه على أنه إلهيّ. أمّا في ما يتعلّق بترديد عبارة “شيعة شيعة” عند كلّ محاولة لممارسة البلطجة والتخريب، فشدّد الأمين على أنّ هذه العبارة أصبحت من السّمات الحزبية وليست من السّمات الدينية لأن هؤلاء أنفسهم يقمعون الشّيعة الذين لا يؤيّدون أفكارهم السّياسية.

وفي محاولة للإضاءة على أن هذه التّصرفات لا تمتّ إلى الطّائفة الشّيعية بصلة، ذكّر الأمين أولئك الذين تعدّوا على “مدرسة السان جورج” أن الإمام جعفر الصادق (ع) كان يجتمع مع الملحدين، يحدّثهم، يناقشهم ولا يقمع آراءهم أو يتعدّى عليهم.

كما رأى في الحادثة فرصة للتذكير بأن النبيّ محمد، لم يكن يقابل السّيئة بالبلطجة، وخير دليل قصة الجار اليهوديّ الذي كان يضع القمامة أمام منزل النبيّ، فتعامل معه الأخير برأفة في مرضه. ومن هنا نسأل المعتدين: هل خطيئة راغب بالتّعبير عن مشاعره باتجاه نصراللّه أسوأ من خطيئة الجار اليهودي الذي أغرق بيت نبيّهم بالقمامة؟ ولماذا لم يرث هؤلاء “الزعران” أخلاق أئمتهم وأنبيائهم الذين يتّبعونهم في “عقيدتهم” كما يدّعون؟

بدوره، دعا المحامي إيلي محفوض في سياق حديثه عن الشّق القانوني، الأجهزة الأمنية للتقصّي حول هوية من قام بهذا العمل واصفاً إيّاه بـ “المجرم البشع المخالف للقوانين والأصول ومعاقبته بحسب ما ينص عليه قانون العقوبات، حيث يحاسب المعتدون في حالات كهذه بالسّجن وبدفع غرامات مالية كتعويضات للمتضرر.

ونبّه محفوض من خطورة اعتياد هذه الجماعة على الثأر وردّات الفعل العشوائية. أما عن الحل، فأكّد محفوض أن لـ “راغب علامة” وغيره الحق في التعبير عن رأيهم، وفي حال الانزعاج من الرأي واعتباره مخالفة، يجب أن تكون المواجهة بالقانون لا بالاعتداءات.

هذه الحادثة ذكَّرت محفوض بأحداث 7 أيار وحوادث الاعتداء على الثّوار في عام 2019، معتبراً أن الوقت قد حان لتمارس الدولة سلطتها على كل من يخالف القانون.

أما المضحك المبكي في القضية فهو الإخبار الذي قدّمه المحامون حسين رمضان، عبدو قطايا، علي رباح، مازن علكوم وعلية المعلم أمام النيابة العامة التمييزية ضد علامة بجرائم إثارة النعرات الطائفية، وتعكير الصفاء بين عناصر الأمة، وإضعاف الشعور القومي والإساءة إلى المعتقدات الدينية.

يجزم محفوض بأن مثَل “ضربني وبكى سبقني واشتكى” ينطبق كثيراً على هذا الإخبار، وهو من دون قيمة قانونية وبلا طعم لأن ما حصل عبارة عن أن مواطناً لبنانياً عبّر عن رأيه بمكالمة خاصة… كثير من الأمور تحكى في الأروقة والصالونات الخاصة، ومن المعيب تسريبها.

أضاف محفوض “هذه الجماعة التي قد يصدر عنها أي شيء تحتاج إلى جهدٍ جبارٍ لإعادتها إلى منطق الدولة وثقافة القوانين، وعليها أن تعي أن لبنان بلد تعدّدي ومتنوّع بأفكاره”.

وبما أن راغب ابن هذه البيئة، دعا محفوض إلى اغتنام الحادثة للقول “ليس كل الشّيعة يؤيّدون مواقف هذه البيئة”.

وفي غياب أي رد من علامة لفت ما كتبته زوجته على خاصية “ستوري” في إنستغرام “نشر الشائعات الضارة ليس فقط تصرفاً طائشاً.بل هو أمر بالغ الخطورة يغذي الكراهية والانقسام في مجتمعنا.مضيفةً أن “هذا السلوك يعكس غياب الإنسانية والتعاطف. ولا يمكن أن يتم التساهل معه باي شكل من الأشكال”. وأرفقت ذلك بصورة لزوجها مع تعليق “فخورة بك”.

ختاماً، لا بدّ من أن نلفت نظر هؤلاء الرعّاع إلى أن منطق الديكتاتورية لا يمكن أن يتناغم مع وطنٍ حرٍّ متنوّعٍ كلبنان. نذكّرهم أيضاً، نقلاً عن تعاليم الإمام الصادق، “يا معاشر الشيعة كونوا لنا زيناً ولا تكونوا علينا شيناً”. كفى تشويهاً لسمعة الطائفة الشّيعية.