IMLebanon

الذكريات ستبقى في مكانها: «السفير» أرشيف حيواتنا الطويل

المحليّات في الطبقة الثانية. تاريخياً هكذا. الماغازين في الثالثة، «عربي ودولي» في الرابعة. وهكذا، صعوداً إلى الطبقة التاسعة. بعد التحديث، بعد الدمج، أو بعد الأزمة، انضمت «الميديا» إلى طبقة المحليات، «فلسطين»، و«قضايا وآراء» أيضاً. «السفير» في مكانها. طبقة فوق طبقة، آلاف الأعداد صدرت من هذا الجسد العابس والمتعب. صعوداً، طبقة فوق طبقة، تسمع صوتاً، ينسحب… اقرأ المزيد

لماذا لم يصفق «باشو» لميشال عون؟

  ليس ميشال عون رئيساً نموذجياً بالنسبة لكل اللبنانيين، رغم أنه «وصل» بغالبية من منح اللبنانيون أصواتهم إليهم. غالبية ما يعرف بقوى «14 آذار» انتخبته أمس، إضافة إلى حزب الله، الخصم الرئيسي للفريق الذي ما زال يسمّي نفسه ــــ بجدية وبلا مزاح ــــ «14 آذار». ميشال عون ليس علمانياً بقدر ما هو مسيحي، وليس دخيلاً… اقرأ المزيد

«قصر الشوق» يحبس أنفاسه

بالنسبة للبنانيين، اسمه القصر الجمهوري. وبالنسبة لكثيرين، اسمه «قصر الشوق». في قاعاته وغرفه قصص كثيرة وأحداث معاصرة، من «إعلان بعبدا» الطريف، وصولاً إلى ذكريات العماد ميشال عون العائد، وفي أروقته صورة عمرانية للبنان المؤسطر. اليوم، يدخله الرئيس الجديد، على وقع احتفالات بروتوكولية خاصة سيصل الرئيس اليوم بعد جلسة الانتخاب إلى القصر، تحديداً إلى مدخل رقم… اقرأ المزيد

«المستقبل» و mtv ركبتا القطار العوني: «منحبك» ولكن!

تحت أكثر من ذريعة، تمشي قناة المرّ في اتجاه دعم عون بلغتها وصياغتها، بعدما دعمه الحريري وقبله جعجع. لكن للعاملين في المحطة أهواؤهم وميولهم السياسية أيضاً. على «المستقبل»، الأمور أوضح قليلاً. «العدو» صار مرشح «المستقبل». لكن الموقع الرئاسي ليس مهماً في مقدمة النشرة المحلية للمحطة، بقدر أهمية «دور حزب الله» في المعادلة ورأيه 10 تشرين… اقرأ المزيد

قاموس الإعلام في اليوم «البرتقالي»: «الستربتيز» أولاً

منطقي جداً أن تحظى التظاهرات العونية المطالبة بوصول النائب ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية بتغطية إعلامية واسعة. ولكن، ما ليس منطقياً، ويتكرر، ويتواتر حتى يصير «صيغة» ثابتة، هو عدم رقابة إعلام على نفسه، وعلى قاموسه الذي يستخدمه في «الأحداث الكبيرة». هذا القاموس الذي ينهل من السياسيين، ومن السائد، بلا أي تدقيق أو مراجعة البداية من… اقرأ المزيد

في «القاع»… الطريق إلى الجنّة طويل

قبل أمتار من موقع الجريمة، مفترق صغير يقود إلى باحة خلفية. يوجد خمسة كراسيّ لخمسة أشخاص. الشجرة في مكانها، الأوراق ترفرف بلا اعتراض. في المنتصف، طاولة بلاستيكية بيضاء، يضع عليها العمال أحاديث النهار. كانت الكراسي فارغة، القهوة باردة، الزحمة في الخارج، والقرية صاخبة على غير عادة. لدينا خمسة كراسي لخمس ضحايا في القاع. القاع المرتفعة… اقرأ المزيد