IMLebanon

لبنان في عين العاصفة

    وَما الحَربُ إِلّا ما عَلِمتُم وَذُقتُمُ «وَما هُوَ عَنها بِالحَديثِ المُرَجَّمِ مَتى تَبعَثوها تَبعَثوها ذَميمَةً وَتَضرَ إِذا ضَرَّيتُموها فَتَضرَمِ فَتَعرُكُّمُ عَركَ الرَحى بِثِفالِها» وَتَلقَح كِشافاً ثُمَّ تَحمِل فَتُتئِمِ (زهير بن أبي سلمى)   لبنان في عين العاصفة؟ ومتى لم يكن؟ فلم يكن أصلاً خيار لبنان أن يكون في موقعه الجغرافي، فالتاريخ أوجده هنا،… اقرأ المزيد

مار نصر الله بطرس صفير.. كرَّم الله وجهَك

  «دخلت على تاريخنا ذات ليلة      فرائحة التاريخ مسك وعنبر وكنت فكانت في الحقول سنابل     وكانت عصافير وكان صنوبر لمست أمانينا فصارت جداولا      وأمطرتنا حبا وما زلت تمطر»   (نزار قباني)   «في البدء كان الكلمة»، وفي النص اليوناني لإنجيل يوحنا يقول «في البدء كان اللوغوس» وهي لفظة يونانية قديمة عنى بها من أطلقها وهو الفيلسوف… اقرأ المزيد

ما جدوى ربط مصير لبنان بإيران؟

  «لولا العقول لكان أدنى ضيغم أدنى الى شرف من الإنسان» (المتنبي)   ليس هناك أجمل من وضعية الخطيب الملهم الذي يطل في كل المناسبات من سياسية واجتماعية ودينية ليلقي المحاضرات على مئات الألوف من الجموع التي أتت لتسمع «الحقيقة» من فمه الصادق، حتى وإن لم يصدق دائماً. يعني لا نقاش ولا حوار، بل سمع… اقرأ المزيد

للمواءمة بين الإقتصاد الحر ودولة التكافل الإجتماعي

  «عمّال وفلاحين وطلبة دقت ساعتنا وابتدينا نسلك طريق ما لوهش راجع والنصر قرب من إيدينا» أحمد فؤاد نجم «تاريخ المجتمعات هو تاريخ صراع الطبقات» كارل ماركس (مقدمة «رأس المال»)   كارل هينريش ماركس (5 ايار 1818 – 14 آذار 1883) هو أحد فلاسفة القرن التاسع عشر الثوريين الأكثر تأثيراً على مسار النصف الثاني من… اقرأ المزيد

حول تغيير المعايير في صراع الطبقات

  «مر الكلام زي الحسام يقطع مكان ما يمر أما المديح سهل ومريح يخدع لكن بيضر والكلمة دين من غير إيدين بس الوفا عالحر» (أحمد فؤاد نجم) عبثاً حاول المفكرون الماركسيون اختصار تاريخ البشرية بمقولة «صراع الطبقات»، أي أن الحقد الطبقي، أي حقد الأغنياء على الفقراء المتمثل بالاستغلال والحرمان، أو حقد الفقراء على الأغنياء حسداً،… اقرأ المزيد

عن البوسطة وركابها

  «من علائم الجنون الأكيد تكرار الأمور بتفاصيلها وانتظار نتائج مختلفة!»                                                                     (ألبرت أينشتاين)   يقول أمين معلوف في كتابه «هويات قاتلة» ما هو أشبه بالحلم السوريالي: «لا أحلم بعالم لا مكان للدين فيه، وإنما بعالم تنفصل فيه الحاجة إلى الروحانية عن الحاجة إلى الإنتماء. بعالم لا يستشعر فيه الإنسان بالحاجة إلى الإنضمام إلى اخوته في… اقرأ المزيد