IMLebanon

27 شباط 2005

  واصل اللبنانيون في 27 شباط 2005 زحفهم الى ساحة الشهداء على الرغم من منع وزارة الداخلية الاعتصام ومحاصرة الطرق. فقد أمرت السلطة الجيش اللبناني وسائر المديريات الأمنية بقمع اعتصام المعارضة متحججة بمنع تظاهرة دعا اليها الموالون لها، فيما الحكومة مطالبة بالاستقالة. فضُرب طوق أمني في محيط وسط بيروت وعلى مداخل العاصمة، الأمر الذي سبّب… اقرأ المزيد

«غربلة» النازحين بعد «فرملة» التدفّق

  بعد تطبيق الإجراءات اللبنانية التي ترمي إلى الحدّ من تدفّق النازحين السوريين إلى لبنان، في ظلّ تجاوز أعدادهم الخطر الحقيقي على الكيان، يبقى الآن على السلطات اللبنانية مراقبة الموجودين وتعرُّف واقعهم. وتفيد مصادر ديبلوماسية أنّه بناء على تبادل المذكّرات بين لبنان والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، والتي أصبحت نافذة، بات سهلا على… اقرأ المزيد

زيارة الوفد الفرنسي إلى دمشق.. هل تمهّد لانعطافة باريسية؟

تعتبر زيارة الوفد النيابي الفرنسي الى سوريا ولقاؤه الرئيس السوري بشار الأسد بعد ثلاثة أعوام على إغلاق السفارة الفرنسية في دمشق، وفي ظل مقاطعة سياسية وديبلوماسيّة كاملة من الإدارة الفرنسية «ضوءا برتقاليا» أعطته إدارة الرئيس فرانسوا هولاند للحوار مع نظام ما فتئت تصفه بأنّه «فاقد الشرعيّة». ضوء لا يصل حدّ الأخضر لكنّه يتخلّى تدريجيّا عن… اقرأ المزيد

متى يعود الحريري؟

يتنفس «المستقبليون» الصعداء بعودة الرئيس سعد الحريري الى البلاد، وخاصة، استقراره النسبي فيها، اذ لم تكن كسابقتها «الصيفية» الأولى العام الماضي، عندما «بشر» اللبنانيين بالهبة السعودية.. ولكنه غادر البلاد سريعاً. إلا ان هؤلاء يرفضون اعتبار الحريري «مهاجرا» خارج البلاد، وهم يعون جيدا كمية الانتقادات التي يتعرض لها الحريري بسبب عدم وجوده في لبنان، وقيادته أمور… اقرأ المزيد

«حوار الضرورة» ينتج مسكّنات وتنفيس احتقان

الاعتدال السني أول أهداف التكفيريين «حوار الضرورة» ينتج مسكّنات وتنفيس احتقان بعدما أدرك الجميع أن ما يستهدف لبنان من التنظيمات الارهابية التكفيرية هو جزء مما يجري في المنطقة، صار لزاماً عدم الخلط بين الصراع السياسي والمحرمات التي يفترض عدم تجاوزها في عملية إدارة هذا الصراع، لأن قوى التكفير تنطلق من مبادئ تقوم على إلغاء الآخر… اقرأ المزيد

عن الدين والدولة والعلمانية

إشكالية العلمانية ليست الفصل بين الدين والدولة. هما مفصولان منذ القرون الإسلامية الأولى، بل هي الفصل بين الدين والسياسة. يتعلق الدين بالإيمان، وهذه مسألة بين الفرد وخالقه. وعندما يتحول الدين إلى طقس جماعي تحل العقيدة مكان الإيمان، أو تصير هي ميزان الإيمان في المجتمع، وكل مسائل العقيدة تقررها السلطات السياسية (عقيدة الخليفة القادر) أو الانتلجنسيا… اقرأ المزيد