IMLebanon

قانون السير في لبنان والعجز عن معالجة الفوضى!

من ثقافة التشريع وأخلاقياته أن يتوقف المشرِّع عند خصائص الأوضاع الثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وعند تفاوت مستويات نمو وعي الجماعات لمخاطر هذه الأوضاع، خصوصاً إذا تكيفت مع غياب التشريع عنها على امتداد عقود. وتهدف نوايا المشرع إلى توجيه خيارات وسلوكيات الناس لتحديدها. وتختلف هذه النوايا عادة باختلاف ميول المــشرِّع إلى المحافظة عليها او الى تغيـــــيرها.… اقرأ المزيد

هل تُعيد تطورات المنطقة طرح الفدرالية؟

حين يربط شمعون بين تقسيم العراق ولبنان هل تُعيد تطورات المنطقة طرح الفدرالية؟ تكثر السيناريوهات التي تقرأ كل الاحداث والتطورات في العالم العربي على ضوء اعادة رسم خريطة المنطقة. ولبنان الذي يعيش في قلب كل تلك الصراعات لن يكون بعيدا عن نتائجها. وعلى الرغم من تمسك لبنان الرسمي بـ «الكليشيهات» حول الوحدة الوطنية والتماسك والعيش… اقرأ المزيد

تهويل «14 آذار» ومعركة القلمون!

اثارت محاولات «فريق 14 اذار» لا سيما أقطاب ونواب من «تيار المستقبل» منع اندلاع «معركة القلمون» استغراب قوى «8 آذار»، خصوصاً أن هذه المعركة بنظــرهم هي للدفــاع عن القرى اللبنانية المواجهة لمواقع الإرهابيــين في الجرود وحماية اهلها من احتمالات تعرضهم لهجمات مباغتة كالتي حصلت في عرسال ومحيطها قبل اشهر مضت، وإبعاد مخاطر القصف الصاروخي الذي… اقرأ المزيد

شامل روكز.. «قائد» مع وقف التنفيذ!

تدريجاً تتّسع رقعة الضوء من حول شامل روكز. لم يكن الرجل يوما ضمن دائرته، لكن السباق مع الوقت سيجعل العسكري أكثر فأكثر قي قلب اللعبة السياسية، وربما متصالحاً مع قواعدها وشروطها. بعد الرئاسة المؤجّلة، ينخرط ميشال عون في معركة قيادة الجيش حتى العظم متمترساً خلف القانون أولا. وفي مقابل صخب الرابية، يغرق مقرّ العميد شامل… اقرأ المزيد

الإبادة مستمرة والانحطاط مرئي ومسموع

الإبادة الجماعية (genocide) مصطلح حديث العهد، اعتُمد بعد الإبادة النازية لملايين من اليهود وغير اليهود في الحرب العالمية الثانية. الإبادة، أي العملية المنظمة للقتل الجماعي، هي نتاج القرن العشرين، وأولى ضحاياها الأرمن على يد حزب الاتحاد والترقي المتشدد في قوميته التركية في السنوات الأخيرة من عمر الإمبراطورية العثمانية، ومن أبرز أركانه طلعت باشا، وزير الداخلية… اقرأ المزيد

التعصّب الطائفي

التعصب من كلمة عصب أي تحرك من انفعالات لا يسودها العقل إلا قليلاً. السؤال العميق كيف تكون متدينا ولا تحب أهل دينك بنوع خاص لأن ثمة رابطًا أساسيًا عميقًا بينكم وهو رباط الإيمان. ولا يبدأ التعصب من الإيمان بالله إذا عرفناه على انه تماسك اجتماعي لا يدل، ضرورة، على شعور ديني عميق يجمعك بأقرانك في… اقرأ المزيد