Site icon IMLebanon

إعتراض «التنسيق» يفرمل إقلاع السلسلة

إعتراض «التنسيق» يفرمل إقلاع السلسلة

السنيورة لـ«اللــواء»: متمسكون بالسلسلة المالية المتكاملة

شكلت المعلومات التي نشرتها «اللواء» امس حول مفاوضات سلسلة الرتب والرواتب محور الاجتماعات والاتصالات، سواء بين وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب وهيئة التنسيق النقابية، التي سارعت الى الاعتراض الفوري على الاقتراحات المتوافق عليها من اجل تسيير مصالح الدولة، سواء عبر الافراج عن مسابقات الطلاب، واطلاق سراحهم الى الجامعات بشهادة رسمية معترف بها، او الافراج عن مصالح المواطنين المعطلة في الادارات العامة او العام الدراسي المقبل، الامر الذي فرمل اندفاعة السلسلة، ولم يمنع عقد الاجتماع بين الرئيس فؤاد السنيورة ووزير المال علي حسن خليل واعطاء اللجنة النيابية المكلفة التقريب في الارقام بين الايرادات والنفقات، في اطار من الرغبة المشتركة في الانتهاء من السلسلة.

ولم يخفِ الوسيط الاشتراكي وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي شارك في الاجتماع عدم افراطه بالتفاؤل امام الذين التقوه، لكنه اكد على جدية العمل لانجاز التوافق.

وأكد السنيورة لـ«اللــواء» أن كتلة المستقبل النيابية متمسكة بالسلسلة المالية المتكاملة، والتي تشمل تشريع زيادة الإنفاق على الرواتب، وقطع الحسابات ليس فقط عن الأعوام 2012 و2013 و2014، بل منذ العام 2005، فضلاً عن إصدار سندات اليور بوندز لتمويل الدين الخارجي اضافة إلى إقرار موازنة العام 2014، وإقرار سلسلة الرتب والرواتب.

وصرّح النائب جورج عدوان لـ«اللواء» ان النية لدى جميع الفرقاء متوافرة للوصول بالسلسلة الى خواتيمها السعيدة، لكن ذلك بحاجة الى بعض الوقت.

اضاف: لا بد من اعادة التأكيد ان التوافق متوافر، مشيراً الى انه ما زلنا نبحث المقاربة بين الايرادات والنفقات وحصل تقدم ملحوظ على هذا الصعيد.

واوضح الوزير خليل ان الجولة على الكتل النيابية كانت مقررة قبل الاجتماع وان «ملفاتنا جاهزة للنقاش مع هذه الكتل».

وكشف نائب في كتلة المستقبل لـ«اللواء» ان الاتفاق ما زال ساري المفعول على تخفيض حجم السلسلة وزيادة واحدة بالمائة على TVAلكن المستجد التقسيط على سنتين بدل التقسيط على ثلاث سنوات.

واعتبر النائب عمار حوري ان كتلة المستقبل ستشارك في جلسة السلسلة اذا ما تم التوافق على اقتراحات الكتلة بالتوازن بين الايرادات ونفقات السلسلة، فيما توقع عضو اللجنة النيابية جمال الجراح، الانتهاء من الملف في غضون الـ48 ساعة المقبلة.

في الاطار عينه، عبرت اوساط نيابية في قوى «8 آذار» عن ارتياحها لمسار المشاورات التي تجري على خط السلسلة، لكن اشارت الى ان الامور بخواتيمها ولا يجوز الافراط بالتفاؤل، وان اقرت بأن الاجواء الحالية افضل من السابق، ما يعزز فرضية التوصل الى حل قريب لازمة السلسلة وهذا يحتاج الى جهود اضافية وتنازلات من الاطراف حتى يمكن التوصل الى نقطة وسط تساعد على السير بعملية الاقرار بالتوافق.

بو صعب

 أما الوزير المعني بالسلسلة لارتباط اقرارها بعودة هيئة التنسيق النقابية وروابط المعلمين عن مقاطعة تصحيح المسابقات فقد تريث بعد الاجتماع مع هيئة التنسيق النقابية وتكتم على المخارج التي يفكّر باعتمادها اذا لم يحصل انفراج ليس بين الكتل لا سيما «امل» و«المستقبل» بل بين المستوى السياسي والمستوى النقابي.

وألمح بو صعب الى ان الصورة قابلة للاتضاح نهاية الاسبوع المقبل.

وقال بو صعب لـ«اللواء»: الامور لا تزال غير مسهلة في ما خص السلسلة، بسبب شدّ الحبال الحاصل بين «المستقبل» وأفرقاء آخرين، لا سيما في ما خص رفع قيمة الضريبة على القيمة المضافة، والتي يتمسك بها الرئيس السنيورة لضمان الإيرادات للسلسلة.

ونفى بوصعب وجود تفاؤل في ما خص الحلول على المستوى السياسي، معتبراً أن المبادرة التي أشار إليها متعلقة بوزارة التربية وهيئة التنسيق النقابية في ما خص تصحيح المسابقات.

وكان بوصعب قال بعد الاجتماع مع هيئة التنسيق، في مؤتمر صحفي عقده في مكتبه في وزارة التربية «إذا لم نتفق على إقرار السلسلة بأقصر وقت ممكن فإن مستقبل الطلاب ذاهب نحو المجهول» وإذ كشف بو صعب أن «14 آذار وتيار المستقبل يدعمان اقرار السلسلة» أعلن أنه من «الواضح أن السلسلة لن تقر قريباً ولكن (رئيس مجلس النواب نبيه) بري طمأن أن أي قرار لا يتخذ الا بالمرور بالسلسلة».

لكن بوصعب لوح بفرض حل ما لم تتراجع الهيئة بقوله «أنا وهيئة التنسيق موحدين في هذه المشكلة وأقول للهيئة الخلاف ليس معها وأريد منها أن تتفهم أن الوزير يجب أن يكون مع الطلاب أيضا لأنهم يتحملون إلى حد ما ونتأمل أن يسمعوا صوت الطلاب».

وأوضح قائلا «من الآن حتى بداية الأسبوع المقبل كأقصى حد يجب أن نتوصل إلى حل مع هيئة التنسيق أو أنا سأتولى المسؤولية حسب ما يملي علي ضميري وما تملي علي مصلحة الطلاب»، مؤكداً حلاً في الأيام الثلاثة المقبلة.

وكشف الرد الفوري من رئيس رابطة التعليم الثانوي حنا غريب من أنه يرفض أن يتحدث أبعد من الرد على حقوق الطلاب «فنحن الأحرص عليهم، ومليون لبناني يستفيد من السلسلة ونحن ضمير هذا البلد» عن وجود خلاف مع الوزير بوصعب حول المخارج اذا ما استمر التباين حول أرقام السلسلة، أو تمسك الهيئة باعتراضاتها.

وعلى الرغم من الاتصال الهاتفي الذي أجراه بوصعب مع الرئيس السنيورة خلال الاجتماع مع هيئة التنسيق، والتأكيد على موافقة المستقبل و14 آذار على السلسلة، فإن غريب لم يعجبه مع أعضاء في الهيئة، التي سارعت لإعلان الإضراب الأربعاء في السادس من آب الجاري.

وقال غريب: لم نتلقَ بعد أي عرض رسمي في ما يتعلق بالسلسلة.

أمّا نقابياً، فقد نفى رئيس رابطة موظفي القطاع العام محمود حيدر حدوث تباين مع غريب، من شأنه أن يؤثّر على وحدة الموقف النقابي، أو التمسّك بالمطالب كما هي مرفوعة من الهيئة 121٪.

وتمسكت رابطة التعليم الأساسي بمقاطعة التصحيح، ودعت لاعتصام مركزي الأربعاء.

شبكة اتصالات

 داخلياً، عادت شبكة اتصالات «حزب الله» الى الواجهة، حيث تردّد أن هذه الشبكة، باتت تمتد عن طريق أمهز، أفقا مرورا بالغابات ولاسا فميروبا، حيث تستكمل أعمال مد خطوط الألياف الضوئية. وقالت: أن الشركة التي أخذت التلزيم، لزّمته بدورها لمتعهدين مقربين من «حزب الله» معظمهم من عائلات جنوبية، فبدأ العمل على تجهيز كابلات الحزب بالتوازي مع الأشغال الرسمية.

وقال وزير الاتصالات بطرس حرب: تعليقا على الموضوع، ان «لدينا التزامات في كامل الاراضي اللبنانية، لكن الكلام عن شكوك حول مد كابلات غير شرعية بالتوازي مع الأشغال الرسمية، يدفعنا الى زيادة الرقابة، وسندقق في الموضوع، كما سأوعز الى الأجهزة المختصة في الوزارة اعداد تقرير يومي حول الأشغال التي تنجز، وسأتخذ الموقف المناسب للتأكد من عدم التعدي على الشبكات العامة».

عيد الجيش

 الى ذلك كان من المفترض أن يحتفل الجيش اللبناني اليوم بعيده لولا الشغور في الموقع الرئاسي والذي حال دون الاحتفال الرسمي الذي كان يقام كل عام ويسلّم فيه رئيس الجمهورية الضباط المتخرجين السيوف، وسيستعاض عن هذا الاحتفال بحفل يقام في ثكنة شكري غانم في الفياضية يسلّم خلالها قائد المدرسة الحربية الشهادات للضباط المتخرّجين، على أن يسلّم رئيس الجمهورية الجديد بعد انتخابه السيوف الى الضباط الجدد في احتفال يقام بالمناسبة.

وبالمناسبة قامت أمس وفود عسكرية بوضع أكاليل من الزهر باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي على أضرحة قادة الجيش السابقين المتوفين.