Site icon IMLebanon

«السلسلة»: إعادة البحث بزيادة القيمة المضافة لتقليص الهوَّة في الأرقام

«السلسلة»: إعادة البحث بزيادة القيمة المضافة لتقليص الهوَّة في الأرقام

الحريري يتصل بجنبلاط بعد لقاء موفده.. وموعد اللقاء إلى نهاية الأسبوع المقبل

فيما أخر رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم زيارته الى بيروت الى يوم غد الاحد، تقدمت السلسلة على ما عداها، قبل اقل من اسبوع على موعد الجلسة النيابية الثالثة التي يحرص فريق 8 اذار على تليين مواقفه، عله يتمكن من اقناع تيار «المستقبل» بالتفاهم على ارقامها لاقرارها في الجلسة المقبلة، والافساح في المجال امام القوى السياسية للاتفاق على موعد لجلسة مجلس الوزراء، لتمكين الحكومة من ممارسة صلاحيات الرئيس وكالة، ريثما ينتخب رئيس جديد للجمهورية.

واذا كان الفريق الماروني الذي يسعى لايجاد ما وصفه «بالمصالحة المارونية»، قد استفاد من اتصال التعزية الذي اجراه النائب ميشال عون برئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع معزياً اياه بوفاة والده، لمفاتحة الرجلين بالاجتماع للتفاهم على كيفية انتخاب رئيس للجمهورية، فإن مصادر سياسية رفيعة كشفت لـ«اللواء» عن نصائح تلقتها القيادات اللبنانية للتعاون بمسؤولية مع الملفات الخلافية، سواء المتعلقة بسلسلة الرتب والرواتب، او آلية عمل مجلس الوزراء، او الاتصالات الجارية على جبهة الرئاسة الاولى، نظراً للمخاطر التي تتهدد المنطقة، في ضوء الزلزال العراقي الذي يعيد هذا البلد الى واجهة الاحداث كعامل من عوامل اعادة رسم التوازنات والتحالفات ببعديها الاقليمي والدولي.

وحسب هذه المصادر، فإن انفصال الشمال العراقي عن السلطة المركزية لا يقل بخطورته عن الحرب العراقية – الايرانية في ثمانينات القرن الماضي، وغزو العراق الكويت منتصف العام 1990، وستكون له تداعيات على معظم دول الشرق العربي، بما في ذلك لبنان.

ولم تستبعد المصادر ان تشكل التطورات العراقية عامل حث، يدفع باللبنانيين، وانطلاقاً من الاحساس بمخاطرها الكبيرة الى تعبيد الطريق في اتجاه التوافق على انتخاب رئيس الجمهورية، في حال كانت النيات سليمة في هذا الاتجاه.

واعربت اوساط سياسية مسيحية عن اعتقادها ان المحاولات المتكررة التي تبذلها بكركي، استناداً الى الدور المنوط بها في ما يتصل بالاستحقاق الرئاسي، لا بد وان تصيب الهدف، خصوصاً اذا ما تزامنت مع معطيات اقليمية ودولية تسهل الحل، واشارت الى ان اتصال عون بجعجع، وان كان لمناسبة تعزية، يمكن ان يعطي مؤشراً الى ان الباب لم يقفل باتجاه اجتماع الرجلين لاتمام المصالحة التي يتطلع اليها البطريرك الماروني بشارة الراعي والذي اوفد امس الاباتي انطوان خليفة الى عين التينة للقاء الرئيس نبيه بري.

الاستحقاق الرئاسي

 ولمتابعة التداول في هذه الملفات، اوفد رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط وزير الصحة وائل ابو فاعور الى الدار البيضاء في المغرب، حيث يمضي الرئيس سعد الحريري اجازة هناك، وتباحث معه في موعد اللقاء الذي يمكن ان يجمعه مع جنبلاط في التوقيت والمكان.

وكشف مصدر مسؤول في تيار «المستقبل» ان اتصالاً جرى بين الحريري وجنبلاط، بوجود ابو فاعور، جرى خلاله التفاهم على امكانية عقد لقاء قريب، لكن الرأي استقر على التداول في الموعد، في ضوء مواعيد طارئة، بعد ان كان من المرجح ان يعقد اللقاء في باريس الثلاثاء المقبل.

وقال مصدر نيابي في «اللقاء الديمقراطي» ان جنبلاط يرى من الضروري التشاور مع الرئيس الحريري في ضوء الاحداث الحاصلة في العراق واعادة انتخاب الرئيس بشار الاسد، وتمسك فريق 8 آذار بترشيح النائب عون للرئاسة الاولى فضلاً عن التقارب الحاصل حول السلسلة والتي يصر فريق حزب الله – عون على اقرارها بأي ثمن، وصولاً الى عدم تعطيل عمل المؤسسات لا سيما مجلس الوزراء.

وعلى هذا الصعيد، نقل عن مصادر مقربة من رئيس مجلس الوزراء تمام سلام تريثه في عقد جلسة لمجلس الوزراء، مشيرة الى انه لم يفقد صبره في ما يتعلق بالتوصل الى آلية لعمل الحكومة.

واعتبرت المصادر ان الجلسة التشريعية في 19 الشهر تعتبر حاسمة في تسريع عملية التفاهم على آلية التوقيع على المراسيم والقوانين في مجلس الوزراء وكالة عن رئيس الجمهورية.

السلسلة

 والبارز على صعيد المشاورات الجارية لإنجاز سلسلة الرتب والرواتب، هو الاتصال الذي جرى بين رئيس لجنة المال والموازنة النيابية إبراهيم كنعان وممثل كتلة «المستقبل» في لجنة متابعة السلسلة جمال الجراح، تضمن دعوة الأوّل للثاني لعقد اجتماع، ومعاودة النقاش في الأرقام، وهو الأمر الذي يعتبره فريق 14 آذار حيوياً للمشاركة في جلسة إقرار السلسلة الخميس المقبل.

وجاء هذا الاتصال، بعد زيارة قام بها كنعان إلى عين التينة، حيث نقل إليه رسالة من عون، في حضور وزير المال علي حسن خليل، وتوجها لإعادة الاتصالات الجانبية لتذليل الخلافات، ولا سيما أن لا تواصل بين فريق برّي وكتلة «المستقبل» بعد السجال الاخير حول ملابسات عدم إقرار السلسلة في الجلسة النيابية الماضية.

وأكّد كنعان انه بصدد استعادة المبادرة في الأيام المقبلة باتجاه الوصول إلى تُصوّر مشترك بموضوع السلسلة، بعدما استنفدت جميع المحاولات في هذا الشأن.

وإذ لفت إلى أن اللجان النيابية أنهت مهمتها بموضوع درس السلسلة، وإلى أن الملف عاد إلى الهيئة العامة، أكّد ان أرقام السلسلة لا تتغير وإنما التقديرات التي تصدر يومياً لهذه الأرقام، داعياً الى اعتماد ارقام وزارة المال في هذا الشأن لأنها دقيقة.

وفي هذا السياق، أكّد مصدر نيابي لـ «اللواء» أن موضوع السلسلة غير مقفل، وأن البحث لا يزال يدور حول تضييق الهوة في الأرقام، مشيراً إلى تجدد التفكير في توفير مصادر دخل جديدة لتمويل السلسلة، من بينها العودة إلى رفع الضريبة على القيمة المضافة T.V.Aنقطة واحدة، خصوصاً وان موضوع رفع تعرفة الكهرباء غير مضمون.

وتوقع عضو كتلة «المستقبل» النائب رياض رحال الذي درس ملف السلسلة من الفه إلى يائه، أن يُقرّ هذا الملف في النهاية، لكن من دون أن يتمكن أصحاب الحقوق من تحصيل ما يريدون، داعياً، عبر «اللواء» الى أهمية التحلي بالجرأة ومصارحة المعنيين بهذه السلسلة والمطالبين باقرارها بأنه لا يمكن الا أن ينالوا 1200 مليار ليرة، وهو حجم الكلفة التي يمكن ان تتحملها خزينة الدولة، مشدداً على ضرورة وجود ارقام فعلية في إمكان الخزينة تحصيلها لتأمين الايرادات وليس مجرد ارقام تقديرية، لافتاً النظر الى انه ما لم تكن هناك اصلاحات فعلية فلن تكون هناك ايرادات، ومن دون هذه الإيرادات لا يمكن تغطية السلسلة.

المشنوق في موسكو

 وعلى صعيد آخر، علمت «اللواء» أن وزير الداخلية نهاد المشنوق يحضر ملفاته لزيارة موسكو في 19 الشهر الحالي، لاجراء محادثات ذات طابع دبلوماسي وأمني، ولا سيما أن الزيارة سيتخللها لقاءات مع نظيره الروسي ومدير المخابرات ونائب وزير الخارجية الروسي، وسيكون هذا الجانب من المباحثات متصلاً بالتطورات الجارية في المنطقة، سواء بما يتصل بالعراق او في سوريا، وانعكاساته على الوضع في لبنان.

امنياً، وفي موازاة المخاطر التي جرى استشرافها في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة في السراي، حيال ما يجري في العراق، نفذت قوات الجيش اللبناني فجر أمس، عملية أمنية – عسكرية بمؤازرة المروحيات تركزت على جرود عرسال ومخيمات وادي حميد، ومشط الجيش مخيمات النازحين السورية على الحدود، والتي شكلت أخيراً مسرحاً لاشتباكات مسلحة وتصفيات وعمليات خطف، وتم توقيف مطلوبين يشتبه بانتماء بعضهم إلى «جبهة النصرة» و«كتائب عبد الله عزام» وضبطت في حوزتهم وثائق واجهزة كومبيوتر واسلحة.