Site icon IMLebanon

المحافظون:فليفل (الجبل) شبيب (بيروت) لبكي (عكار) نهرا (الشمال) خضر(بعلبك الهرمل)

 

بعبدا – تيريز القسيس صعب:

نجح التوافق السياسي خلال الساعات الماضية، ومن خلال مشاورات مكثفة قادها المعنيون الى اصدار سلسلة من التعيينات الادارية طاولت هذه المرة مراكز المحافظين الاساسيين بعد سنوات طويلة من الانتظار والتعيين بالوكالة.

وكانت محركات هذه المشاورات انطلقت صباح امس، ما ادى الى نقل الجلسة من السراي الحكومي الى قصر بعبدا، الا ان هذا الامر دفع بكثير من الوزراء وتحديداً وزراء الحزب التقدمي الاشتراكي وبعض وزراء 14 آذار الى تسجيل اعتراضهم على عدم ادراج التعيينات ضمن جدول الاعمال، والالتزام بآلذة المتفق عليها، وهذا ما عكسه وزير الصحة وائل ابو فاعور قبيل انعقاد الجلسة وخلالها اذ تحفظ بالمضمون لعدم وجود اي محافظ من الطائفة الدرزية. اما من حيث الشكل فأبدى اعتراضاً على عدم ابلاغهم بالتعيينات قبل 48 ساعة من الجلسة.

وعيّن مجلس الوزراء كل من:

رمزي شبيب محافظاً لبيروت (ارثوذوكسي مدعوم من التيار الوطني الحر).

رمزي نهرا محافظاً للشمال (كاثوليكي).

عماد لبكي محافظاً لعكار (اقليات مدعوماً من 14 آذار).

فؤاد فليفل محافظاً لجبل لبنان (سنّي مدعوماً من 14 آذار).

بشير خضر محافظاً لبعلبك الهرمل (علوي محسوب على 8 آذار).

وفي المقابل قبل مجلس الوزراء باستقالة محافظ الشمال ناصيف قالوش، وبقي محافظ البقاع القاضي انطوان سليمان في منصبه، كما محافظ الجنوب محمود المولى.

وفي هذا السياق ابلغ وزير الصناعة حسين الحاج حسن الصحفيين انه توجه الى اهالي بعلبك الهرمل وعكار بالتهنئة على تعيين محافظين لهاتين البلدتين، آملاً في ان تكون فاتحة انماء حقيقي لهما، كما توجه بالتهاني الى جميع اللبنانيين لتعيين باقي المحافظين.

وعلم ان وزير الخارجية جبران باسيل طلب من مجلس الوزراء ارسال كتاب الى المحكمة الدولية لاعادة النظر في موضوع استدعاء الصحافيين الى لاهاي.

وفي مداخلة له، ابدى الوزير ميشال فرعون ترحيبه بتعيين محافظ اصيل لبيروت من الطائفة الارثوذوكسية، بعد سنوات من التأخير. وقال علينا تجاوز كل العقبات التي تحول دون اجراء تعيينات، آملاً في ان ينسحب ذلك على تعيين المدير العام لصندوق المهجرين.

وعلم من مصادر سياسية ان سجالاً حاداً وقع بين وزير الاتصالات بطرس حرب والوزير جبران باسيل على خلفية البند المتعلق بتطبيق قانون الاتصالات حيث عرض حرب للمبالغ التي صرفت في عهد الوزير السابق نقولا صحناوي والتي بلغت 650 مليون دولار اميركي لتجهيزات الهاتف الخليوي لسنتين، و600 مليون دولار للهاتف الثابت، ما دفع بالوزير باسيل الى الرد والسؤال ما اذا كانت هذه الملاحظات اشارة الى اتهام صحناوي بالسرقة، فأكد حرب ان هذا الامر ليس اتهاماً انما عرضاً لما جرى، فلا يمكن الاستمرار بصرف الاموال من دون رقابة.

وعلم ان هذا البند استحوذ على نقاش واسع افضى الى عدم اتخاذ اي قرار في الجلسة باعتبار ان ما من حاجة الى الطلب من مجلس الوزراء التدخل لتطبيق القانون.

نفق جل الديب

كذلك علم أنّ مجلس الوزراء ناقش مفصلاً نفق جل الديب بعدما استمع الى ملاحظات عدد من الوزراء من بينهم وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب الذي اصطحب معه خرائط عن النفق وكيفية العمل على إنجازه، وأقرّ مجلس الوزراء تشكيل لجنة وزارية برئاسة سمير مقبل وعضوية الوزيرين غازي زعيتر والياس بوصعب، ورصد مبلغ 57 مليون دولار لإنجازه.

وكان رئيس الجمهورية استهل الجلسة بالإشارة الى الاستقاق الرئاسي باعتباره الشغل الشاغل آملاً في أن يتم انتخاب رئيس جديد في الجلسة المقبلة حتى لو اقتضى الأمر انعقاد دورات متتالية لأنّ هذه هي الممارسة الديموقراطية الصحيحة.

وأشار الى المطالبات القائمة حول المستوى المعيشي وسلسلة الرتب والرواتب، كما الى القوانين التي أحيلت الى رئاسة الجمهورية والتي صدر بعضها ويدرس البعض الآخر، واعتبر أن الوضع الامني جيّد والقوى العسكرية والأمنية تطبّق الخطة الامنية مبدياً أمله بتجاوب المرجعيات والمواطنين مع التدابير المتخذة.

وفي التطوّرات الإقليمية جدد التأكيد على ضرورة إيجاد حل سلمي سياسي في سوريا يرضي جميع الأفرقاء ويشرك الجميع في إدارة الشأن العام، وأشاد بالاتفاق الذي جرى بين «فتح» و»حماس» مشدداً على وحدة الموقف الفلسطيني ومؤكداً وجوب العودة الى مبادرة السلام العربية من دون انتقاص.

المعلومات الرسمية

وبعد انتهاء الجلسة، تحدث وزير الاعلام رمزي جريج فقال:

افتتح فخامة الرئيس الجلسة بالإشارة إلى أن الشغل الشاغل اليوم هو انتخابات الرئاسة، فقد حصلت الجلستان الأولى والثانية ولم يكتمل النصاب ونأمل أن يكون هناك نصاب في جلسة الأربعاء المقبل ويصار إلى انتخاب رئيس للجمهورية ولو اقتضى الامر بنتيجة دورات متتالية. هذا هو المبدأ الديموقراطي أي الاجتماع والنقاش والتوافق والتصويت. ونأمل أن يتم الأمر وفق الأصول الديموقراطية لنعطي رسالة في هذا الوقت أن لبنان هو فعلاً ديموقراطي وانه يطبق مبدأ تداول السلطة.

ثم أشار فخامته إلى سائر مجريات الأحداث كالتفاوض الفلسطيني، والمحادثات التي تعثرت بعد اتفاق حماس وفتح. ونحن نتمنى أن يكون هناك اتفاق ووحدة موقف فلسطيني، كما نتمنى، بالنسبة إلى المحادثات العودة من الجميع إلى المبادرة العربية للسلام من دون انتقاص، وهي التي أيدنا وأيدها العرب.

كما اشار فخامته إلى أن الحوادث لا تزال مستمرة في عدة دول عربية ونتمنى إيجاد الحلول السريعة وخصوصاً في سوريا إيجاد حل سياسي يعيد السلام إلى سوريا ويؤمن تطبيق الديموقراطية بشكل يرضي جميع السوريين ويشركهم في إدارة الشؤون السياسية في بلدهم.

وتناول فخامة الرئيس الوضع الداخلي مشيراً إلى مطالبات لا تزال قائمة في الموضوع المعيشي والرواتب والقوانين التي أحيلت ولا أزال أدرس قسماً منها بشكل يتيح اتخاذ القرار المناسب بشأنها بما يريح الضمير ويطابق الدستور.

ولفت فخامته إلى أن البرنامج الأمني لا يزال مستمراً والجيش على رأس القوى الأمنية الأخرى يقوم بواجباته بشكل جيد، وهو تعرّض أمس لكمين واتخذ الإجراءات المناسبة وطارد المسلحين وأثبت تصميمه على تنفيذ المهمات الموكلة إليه. وهذا أمر مطلوب أيضاً في طرابلس حيث يتابع أعمال الدهم في منطقتي جبل محسن وباب التبانة والقبض على المطلوبين في هاتين المنطقتين، ونأمل من المرجعيات السياسية والمواطنين التجاوب مع التدابير التي يتخذها.

بعد ذلك، تكلم دولة رئيس مجلس الوزراء مشيرا الى ان هيئة مجلس الوزراء تفرض عدم تسريب ما يجري في الجلسة قبل ان يتم الاعلان عنها بعد انتهاء الجلسة.

ثم انتقل المجلس الى البحث في المواضيع الواردة على جدول اعمال الجلسة ومن خارجه، واتخذ بصددها القرارات المناسبة واهمها:

1- قبول استقالة المحافظ السيد ناصيف قالوش؟

2- الموافقة على تعيين السادة:

زياد شبيب محافظا لمدينة بيروت

فؤاد فليفل محافظا لجبل لبنان

رمزي نهرا محافظا للشمال

عماد لبكي محافظا لعكار

بشير خضر محافظا لبعلبك-الهرمل

3- الموافقة على تجديد عقود متعاقدين مع وزارة الثقافة (المديرية العامة للآثار)

4- الموافقة على تطويع 2500 عنصر في قوى الامن الداخلي و500 مفتش وعنصر في الامن العام.

5- اخذ العلم بعرض وزير الاتصالات المتعلق بتطبيق القانون رقم 431/ 2002.

6- الموافقة على مشروع قانون برنامج بقيمة 24 مليون دولار اميركي لفتح طريق الطفيل من الجانب اللبناني.

7- تخصيص مبلغ لا يتجاوز 58 مليون دولار اميركي لتحسين شبكة الطرق عند منطقة جل الديب وتكليف لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وعضوية الوزراء الياس بوصعب وسجعان قزي وغازي زعيتر وارتور نظريان مع مجلس الانماء والاعمار تقديم الاقتراحات اللازمة الى مجلس الوزراء بشأن الخيارات المتاحة بهذا الشأن».

سئل: ماذا عن المونديال؟

اجاب: سوف اهتم بالموضوع وسوف اعود الى مجلس الوزراء. ان «الجزيرة الرياضية» تملك الحق الحصري، ولا نريد تحميل المشاهد اللبناني كلفة باهظة، سوف نرى كيفية الوصول الى اتفاق بين الدولة اللبنانية والقناة المذكورة كي يتمكن المشاهد كما في السابق مشاهدة المونديال من دون ان يتحمل نفقات اضافية.