Site icon IMLebanon

الموظفون يعودون الى الشارع وخلاف حكومي على مقاربة باسيل «للنازحين»

الموظفون يعودون الى الشارع وخلاف حكومي على مقاربة باسيل «للنازحين»

الجيش يضبط معملاً في جرود فنيدق لتزويد الارهابيين بالاحزمة الناسفة

رفع لافتات مؤيدة لداعش في عين الحلوة واجراءات امنية في «رمضان»

واصلت القوى الامنية نجاحاتها وتوجيه الضربات الاستبقاية الى الخلايا الارهابية وارباك عملها حيث يتوالى سقوط الرموز والعناصر الارهابية والضربة الاخيرة لهذه القوى كانت عن طريق مخابرات الجيش اللبناني في منطقة جرود فنيدق ومداهمة مغارة اثرية تبين ان الارهابيين حولوها الى معمل لصنع العبوات والاحزمة الناسفة، واشارت مديرية التوجيه في الجيش اللبناني انه في اطار مواصلة مديرية المخابرات تعقب الخلايا الارهابية وبنتيجة استكمال التحقيق مع الموقوفين علاء كنعان ومحمود خالد اللذين ينتميان الى احد التنظيمات الارهابية، اعترف الاخيران بوجود مغارة في منطقة جرود فنيدق، كانا يستخدمانها مع آخرين لاعداد وتصنيع العبوات للقيام بعمليات ارهابية. وعلى الاثر دهمت قوة من الجيش المغارة المذكورة حيث عثرت بداخلها على عبوات جاهزة للتفجير، واسلحة واقراص مدمجة وعدة شرائح خطوط واجهزة خلوية، بالاضافة الى وثائق وكتب تتضمن دروساً في تصنيع المتفجرات. وسلمت المضبوطات الى المراجع المختصة، ويستمر التحقيق مع الموقوفين باشراف القضاء.

وتبين من التحقيقات مع الموقوفين انهما كانا على علاقة بالمنذر الحسن ممول الانتحاريين السعوديين اللذين نفذا تفجير، فندق دي رو ومموّل الارهابيين بالاحزمة الناسفة مع احمد طه ومحمد خال وانهم يشكلون مجموعة ارهابية وان المنذر الحسن كان صلة الوصل بين داعش والنصرة ويمول مجموعة فنيدق، بكل ما تحتاجه من دعم لوجيستي، فيما تستمر الجهود الامنية لمعرفة مكان المنذر الحسن حيث تمت مداهمة 3 اماكن في بيروت يتردد إليها كما ان معلومات لا تستبعد لجوءه الى جرود عرسال او مناطق في عكار حيث البيئة الحاضنة قادرة على تأمين اختفاء الحسن عن الانظار الامنية.

كذلك نفذ الجيش اللبناني مداهمات في فنيدق شملت مجمع العزيزية الذي يقطنه لاجئون سوريون ومنطقة الكفرون ومحيط جسر عين النبات واللافت امس ان المنذر الحسن كان يضع على حسابه الشخصي على موقع فايسبوك صوره لمطعم الساحة على طريق المطار منذ 14 ايار الماضي حيث جعلها الصورة الرئىسية لحسابه وكذلك يوجد في حسابه صفحات تعود للحركات الجهادية وصور انتحاريين وصورة اخيه الذي قتل في سوريا.

في مجال آخر افيد عن اعتقال سوريين على طريق طبرجا البحرية لهم علاقة بالشبكات الارهابية.

القوة الفلسطينية المشتركة

اما على صعيد ضبط الاوضاع في المخيمات الفلسطينية وتحديداً في عين الحلوة، فان القوة الفلسطينية المشتركة التي ستنتشر في المخيم من الفصائل الفلسطينية وتم تزويد مخابرات الجيش اللبناني والامن العام باسماء عناصرها لم تنتشر بعد رغم ضرب اكثر من موعد لبدء انتشارها وهذا ما ادى الى مغادرة عزام الاحمد، المكلف من الرئيس الفلسطيني محمود عباس باوضاع الفلسطينيين في لبنان الى رام الله.

واشارت معلومات مؤكدة لـ«الديار» ان السبب الرئىسي لعدم انتشار القوة يعود الى الانذار الذي وجهته القوى السلفية وتحديداً فتح الاسلام وجماعة توفيق طه للقيادة الفلسطينية بضرب القوة المشتركة اذا حاولت الانتشار في الأحياء التي تسيطر عليها القوى السلفية وتحديداً حي الطوارىء، وان القوى السلفية ابلغت قراراً حازماً للقيادة الفلسطينية برفضهم دخول هذه القوة الى احيائهم مما ادى الى عرقلة التنفيذ في ظل توجه فلسطيني الى عدم جر المخيمات الى اشتباك فلسطيني ـ فلسطيني.

واضافت المعلومات ان الاتصالات لم تفض الى اي نتيجة حتى الآ وهذا ما ادى الى وقف تنفيذ انتشار القوة الفلسطينية في المخيم.

واللافت امس رفع لافتات في حي الطوارىء في عين الحلوة تشيد بداعش وتتضمن احدى اللافتات العبارة الآتية : «اللهم انصر اخواننا مجاهدي الدولة الاسلامية في سوريا والعراق ولبنان».

اجراءات أمنية في رمضان

في مجال آخر، وسعت القوى الامنية من اجراءاتها بعد معلومات مؤكدة عن التحضير لاستهداف قوات الطوارىء الدولية التي اتخذت اجراءات مشددة حول مراكزها، كما اخذت دورياتها الاحتياطات اللازمة في تنقلاتها.

كما طلبت الاجهزة الامنية وحسب المعلومات من اصحاب الفنادق والمطاعم توخي اقصى درجات الحيطة وابلاغ القوى الامنية بأي تحركات، كما ألغت حركة امل جميع الافطارات وكذلك جمعية المبرات، فيما حزب الله سيقلص كثيراً من الاحتفالات الرمضانية. وكذلك تركز القوى الامنية جهودها ايضا على منطقة الشمال وبالتحديد القلمون وفنيدق والبداوي.

موفد فاتيكاني الى بيروت

على صعيد آخر، وفيما يتعلق بالملف الرئاسي اكدت مصادر مسيحية بارزة في المؤسسات المارونية لـ«الديار« عن وصول موفد فاتيكاني الى بيروت منتصف الاسبوع المقبل لبحث الملف الرئاسي مع المسؤولين اللبنانيين وبالتحديد مع القيادات المارونية. وعلم ان الموفد الفاتيكاني سيعمل على جمع القادة المسيحيين في بكركي للبحث بشكل معمق في ملف الاستحقاق والعقبات التي تواجه انتخاب رئيس الجمهورية.

واشارت المصادر الى حصول لقاءات اميركية فرنسية فاتيكانية خلال الايام الماضية، وان ملف الاستحقاق الرئاسي وضع على نار حامية وهناك بوادر حلحلة، علماً أن قيادات مسيحية لبنانية ابلغت فريق العمل الفاتيكاني المولج بمتابعة ملف الرئاسة اللبنانية ان الامور ليست سهلة في ظل تباعد القيادات المارونية الاساسية في النظرة الى هذا الملف لكن المصادر لاحظت اهتماماً دولياً في الملف الرئاسي وحرص دولي على مسيحيي لبنان واستقرارهم وان لا يكون مصيرهم كمصير مسيحيي سوريا والعراق وبالتالي فان الجهد الدولي منصب ايضاً على تحييد لبنان عن صراعات المنطقة وربما خطر «داعش» والتفجيرات الاخيرة جعلت الدول الكبرى ودوائر الفاتيكان تسرّع في خطواتها لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ولذلك قال مرجع كبير على معرفة بهذه التطورات وجه المسيحيين فال خير دائماً على لبنان..

ولم تستبعد المصادر وصول موفدين اوروبيين ايضاً لكن المصادر تؤكد ان الامور ليست سهلة كما يتصور البعض وان يتم انجاز الاستحقاق قريباً، وفي اطار الاستحقاق الرئاسي، فان العماد ميشال عون سيعقد مؤتمراً صحافياً غداً سيعلن فيه عن مشروع قانون للانتخابات النيابية يفضي باجراء الانتخابات على مرحلتين الاولى على مستوى الطوائف اي ان ينتخب المسيحيون النواب المسيحيين في مناطقهم والمسلمون النواب المسلمين ويتأهل من يحظى بنسبة معينة من الاصوات الى المرحلة الثانية على مستوى الوطن، على ان تكون الترشيحات في المرحلة الاولى فردية من دون لوائح.

بوادر خلاف حكومي حول موضوع النازحين

على صعيد آخر، ظهرت امس بوادر خلاف حكومي حول موضوع النازحين السوريين واستدعاء وزير الخارجية جبران باسيل للسفير السوري علي عبد الكريم علي وبدأ البحث معه رسمياً في ملف النازحين خصوصاً ن الوزير باسيل ينطلق من فرضية انه لا يمكن للبنان حل المسألة والتخفيف من اعبائها الا ببحث هذا الملف مع الدولة السورية.

وقد انتقد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس قرار باسيل وقال: ان الوزير باسيل ابلغ مجلس الوزراء انه يجري اتصالات بالدول المعنية في موضوع اقامة المخيمات سواء داخل الحدود السورية او في المناطق المجاورة، وقد قام الوزير باسيل بذلك ولم يخبرنا بما حصل. لكنه عندما اقترح بان يتصل بسوريا، كان رئيس الحكومة جازماً، وتوجه اليه بالقول «اننا نتّبع سياسة النأي بالنفس، واذا اتصلت بالحكومة السورية فأنت مضطر ايضاً الى الاتصال بالمعارضة السورية، الامر الذي يدخلنا في متاهات لا تنتهي».

أضاف درباس: ليس لدي أي قدرة على اجبار السوريين الذين هربوا من سوريا على ان يعودوا اليها. واذا كان الوزير باسيل يرى ان التواصل مع الحكومة السورية لاعادة النازحين الى بلدهم يؤدي الى تحييد لبنان، فهذا الامر لم نره في الحكومة، نحن لن نتعاطى في هذا الموضوع الا مع الجهات الدولية، وكلامه مجرد اجتهاد من قبله وهو غير مكلف بذلك، كما ان كلامه سياسي ونحن غير متفقين عليه في مجلس الوزراء.

مقاطعة التصحيح

اما على صعيد الاضرابات العمالية وتحرك هيئة التنسيق النقابية فان الموظفين يستعدون للعودة الى الشارع منتصف الاسبوع المقبل في 1 و2 تموز عبر تنفيذ اضراب شامل يشل مؤسسات الدولة، فيما أكدت هيئة التنسيق النقابية امس على استمرار مقاطعة الامتحانات الرسمية ودعت الهيئة الى اوسع تكاتف شعبي مع مطالبهم وحذروا المسؤولين من اهمال مطلبهم باقرار سلسلة الرتب والرواتب وحملت مسؤولية عدم التصحيح الى المسؤولين وانها لن تتراجع عن قرار المقاطعة اذا لم يقر المجلس النيابي السلسلة.